صاروخ SpaceX للسّفر بأقلّ من ساعة!

الاثنين 02 تشرين أول 2017

صاروخ SpaceX للسّفر بأقلّ من ساعة!

 

أعلن مؤسّس شركة SpaceX ایلون ماسك تحديث خطّة طموحة لإرسال رحلات مأهولة إلى المرّيخ، والسّفر حول كوكب الأرض في صاروخ بأقلّ من ساعة.

 

في الواقع، يوافق الجميع على أنّ أسوأ جزء من السّفر لمسافات طويلة هو الوقت الّذي تستغرقه الرّحلة للانتقال من مكان إلى مكان آخر. لذلك، جاء هذا الإعلان السّارّ خلال المؤتمر الدّوليّ للملاحة الفضائيّة في مدينة أدليد الأستراليّة.

وفي التّفاصيل أنّ ماسك قدّم عرضًا لفكرته على المنصّة خلال المؤتمر، وقال إنّ صاروخ "بي إف آر – BFR" سيتيح للرّكّاب السّفر إلى المرّيخ والقمر وإقامة الرّحلات الطّويلة المسافة ولكن في مدّة لا تتجاوز السّاعة.

على سبيل المثال، ستستغرق الرّحلة من هونغ كونغ إلى سنغافورة 22 دقيقة في صاروخ "بي إف آر"، مقارنةً بمدّة أربع ساعات تستغرقها طائرة عاديّة حاليًّا.

 

أمّا الانتقال من بانكوك إلى دبي فسيتطلّب 27 دقيقة فقط في الصّاروخ المبتكر الجديد، مقابل ستّ ساعات ونصف السّاعة في طائرة عاديّة. كذلك، ستستغرق رحلة لندن إلى كايب تاون 34 دقيقة بدلًا من إحدى عشر ساعة ونصف السّاعة.

علاوة على ذلك، سيتمتّع المسافرون بتقليل وقت أطول رحلة طيران في العالم، وهي الرّحلة الّتي تنقلهم من الدّوحة إلى أوكلاند، إذ إنّها لن تتعدّى الـ45 دقيقة في الصّاروخ، بدلًا من ستّ عشرة ساعة ونصف السّاعة في الطّائرة.

في سياق متّصل، كتب ماسك على حسابه الخاصّ على انستغرام: "ينبغي على كلفة كلّ مقعد في BFRأن تكون موازية لكلفة تذكرة الدّرجة الاقتصاديّة المميّزة في طائرة عاديّة".

تجدر الإشارة أخيرًا إلى أنّها هذه المرّة ليست الأولى الّتي تُطرح فيها فكرة الانتقال من نقطة إلى أخرى بأقلّ من ساعة، فلطالما تكلّمت Virgin Galacticعلى هذا الأمر على مدى سنوات.