محرّك V8 للآستون مارتين DB11

السبت 30 أيلول 2017

محرّك V8  للآستون مارتين DB11

 

هل تحتاج السيّارة الرياضيّة إلى كمٍّ هائل من القوّة لتكون رائعة؟ هذه الآستون مارتن تظهر أنّ اختصار القوّة قليلاً له أيضاً منافع.


فال DB11  هي أوّل سيّارة تجسّد اتّفاق آستون مارتين ودايملر من أجل استخدام محرّك الV-8  سعة 4.0 ليتر، مع ميزة توربو الازدواجيّة، من الألمان، وهو المحرّك نفسه الذي تعتمد عليه سيّارات مرسيدس- بينز ومرسيدس AMG.

ويولّد هذا المحرّك قوّة 503 أحصنة في الDB11  التي تنتقل بفضله من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في 4.0 ثانية. ومن أهمّ إيجابيّات المحرّك هو أنّه مدمجٌ أكثر، وأخفّ وزناً من محرّك الاثنتي عشرة أسطوانة الذي سبقه.

ولا يظهر الفرق بسرعة بين سيّارة محرّك ال8 أسطوانات و12 أسطوانة سوى لثاقبي النّظر الذين باستطاعتهم أن يرصدوا تصميم العجلات الخارجيّ الجديد، ومدخلي الهواء الجديدين على الغطاء الأماميّ الطّويل، بدل الأربعة مداخل.

ومع تغيير المحرّك، تخلّت آستون مارتين عن فرامل اليد التقليديّة التي كانت موجودة بين مقعد السّائق وبابه، مستبدلةً إيّاها بمكبحٍ إلكترونيّ متحكّم خاصّ بالرّكن.

ويصدر المحرّك الجديد، عند تشغيل السيّارة، صوتاً جهوريّاً أعلى من صوت الV-12  السّابق، فيدحض الشّكوك حول نوعيّته. ويمكن، مع المحرّك، اختيار نظام نقل القيادة الثّمانيّ الأوتوماتيكيّ من آستون مارتين، أو النّظام السّباعيّ أو التساعيّ من مجموعة مرسيدس.

ويجدر الذّكر أنّ تخفيض قوّة المحرّك توفّر 17 ألف دولار من سعر السيّارة العام، وذلك من دون المسّ بهويّتها وكيانها العظيم كسيّارة آستون مارتين.