IBM تريد أن تصنع دماغاً عام 2020

الجمعة 29 أيلول 2017

IBM  تريد أن تصنع دماغاً عام 2020

 

.تعمل شركة IBM  الضّخمة بالتّعاون مع شركائها على تصميم دماغٍ إلكترونيّ شبيه بالدّماغ البشري بهدف تقديمه قبل نهاية العام 2020


فهل هذا حلمٌ أم حقيقة؟ دماغٌ بشريّ ولكن إلكترونيّ بكلّ تفاصيله التي تشبّهت كلّها بالدّماغ الحقيقيّ، عاملٌ بنجاح، وقابلٌ للوضع في علبةٍ مربّعة.

في الفيديو أعلاه، نرى الدّكتور دهارميندرا إس مودها، مستشار لدى IBM  ومدير العلماء في قسم أوتوماتيكيّة الكمبيوتر المستوحاة من الدّماغ، وهو يشرح تفاصيل المشروع التي تعمل عليه الشّركة منذ أكثر من ثلاث عشرة سنة، وتضع فيه الاستثمار الهائل، بالتّعاون مع عددٍ كبيرٍ من الشّركاء ومن شركات الإلكترونيّات المهتمّة بالذّكاء الاصطناعيّ والابتكارات من هذا القبيل.

ويبدأ الدّكتور الحديث بإظهار الشّبه بين التقنيّات المبتكرة من فريق المهندسين والعلماء، والحركة التي تحصل داخل الدّماغ على مختلف الأصعدة. ثمّ ينتقل لوصف المراحل التي اجتازها المشروع حتّى الآن، منه مرحلة اختبار التشابك الدّماغيّ المصطنع حتّى 10 تريليون وحدة منه في آنٍ واحد، وإجراء الاختبارات على أدمغة الحيوانات مثل الجرذان والقردة.

ويبشّر الدّكتور مودها بإمكانيّة ابتكار رقاقات جديدة وأنظمة وحسّاسات، وخوارزميّات وتطبيقات وغيرها من الجيل المقبل، تستطيع أن تدفع بالمشروع قدماً وتزيد فرص نجاحه وتطوّره السّريع. كما أنّه تحدّث سريعاً عن جميع الدّاعمين للمشروع، وهم من أهمّ خبراء الولايات المتّحدة الأميركيّة، وأهمّ الصّحف والجامعات، وأهمّهم الرّئيس السّابق باراك أوباما، الذي قدّم رسالة تهنئة لفريق العلماء حين أطلعوه على المشروع سابقاً وهو ما زال ضمن ولايته.