بورش الرّياضيّة الكهربائيّة تهدّد تسلا اس عام 2019

الجمعة 22 أيلول 2017

بورش الرّياضيّة الكهربائيّة تهدّد تسلا اس عام 2019

 

يبدو أنّ سيّارة بورش الرّياضيّة الكهربائيّة الجديدة قادمة لتنافس سيّارة تسلا طراز اس Model S في سوق السّيّارات الكهربائيّة، وهي ستنتشر في الشّوارع في موعد أقرب ممّا كان متوقّعًا.

 

عام 2015، كشفت صانعة السّيّارات بورش عن مفهوم Mission E الّذي ينطوي على إنتاج سيّارة كهربائيّة بالكامل. بيد أنّ العلامة تكشف الآن على تفاصيل إضافيّة ملموسة حول السّيّارة الرّياضيّة الكهربائيّة ذات الأبواب الأربعة، والّتي ستكون الأولى من نوعها لبورش.

في هذا الإطار، قدّم رئيس بورش أوليفر بلوم بعض التّفاصيل إلى مجلّة CAR خلال معرض فرانكفورت للسّيّارات. فقد قال إنّ السّيّارة هي الآن في المراحل الأخيرة من التّطوير، وستكون جاهزة للإطلاق بحلول عام 2019، أي قبل عام من التّقديرات الأوّليّة الّتي كانت ترجّح أن يكون موعد الإطلاق في عام 2020.

من ناحية سعرها، من المتوّقع أن يبلغ 85 ألف دولار أميركيّ، أي ما يعادل سعر Porsche Panamera أو سعر Tesla Model S 75D.

أمّا من ناحية الأداء، فمن المقرّر أن تنتقل السّيّارة الجديدة من 0 إلى 60 ميلًا في السّاعة في أقلّ من 3.5 ثانية، كما تصل سرعتها القصوى إلى 155 ميلًا في السّاعة.

 

ويمتلك مفهوم Mission E تخطيطًا مزدوج المحرّك  للدّفع الرّباعيّ والتّوجيه الرّباعيّ، تمامًا مثل سيّارة Porsche 911، وبالتّالي فإنّ تجربة القيادة الفعليّة هي محور التّركيز الرّئيسيّ.

علاوة على ذلك، تكشف بورش عن أنّ البطّاريّات ستسمح بالقيادة على مسافة 300 ميل لكلّ مرّة يتمّ فيها شحن البطّاريّة، ممّا ينافس طراز تسلا اس الّذي يسمح بعبور 265 إلى 337 ميل لكلّ عمليّة شحن. وتستغرق بورش الرّياضيّة الجديدة أقلّ من 15 دقيقة للوصول إلى نسبة 80% من شحن البطّاريّة.

أخيرًا، صرّح أوليفر بلوم أيضًا أنّ Mission E سيكون على الأرجح جاهزًا  للاختبارات العامّة قريبًا، أي قبل فترة وجيزة من الإطلاق الرّسميّ في عام 2019.

أحدث الأخبار السبّاقة