جائزة "مون بلان لرعاية الفنون الثقافية" تشمل منطقتنا

السبت 16 أيلول 2017

جائزة


شهدت المنطقة لأول مرة تنظيم جائزة "مون بلان لرعاية الفنون الثقافية"، وهي جائزة سنوية طموحة انطلقت في العام 1992 للإشادة بأعمال ومساهمات رعاة الفنون في العصر الحديث.

 

وحصل رجيب ونادية صمداني على جائزة العام 2017 خلال حفل أقيم في دبي لتكريم أعمالهما مع قمة دكا للفنون، وإسهاماتهما للفنون عبر مؤسسة صمداني للفنون. وباعتبارها مبادرة لزيادة الوعي والتقدير للفنون المعاصرة في أنحاء بنغلاديش، وكذلك لتعزيز حضور الفنانين والمعماريين من البلاد على الصعيد الدولي، تأخذ مؤسسة صمداني للفنون أيضاً على عاتقها مسؤولية تأسيس جائزة صمداني للفنون.

وتم تنظيم الحفل يوم 13سبتمبر في مبنى الفعاليات متعدد الأغراض "كونكريت" بالسركال أفينيو، وذلك عند تقاطع ركن الفنون والأعمال المعمارية، والذي صُمم لاستضافة معارض على مستوى المتاحف. واستضاف الأمسية رئيسا مجلس إدارة مؤسسة "مون بلان" الثقافية سام بردويل وتيل فيلراث، حيث تسلّم رجيب ونادية صمداني إصداراً محدوداً من أداة الكتابة لرعاة الفنون التي تكرّم شيبيوني بورغيزي، ودرع "مون بلان"، وتبرعاً بقيمة 15,000يورو لأكاديمية بنغلاديش شيلباكالا.

وتعليقاً على الحدث، قال رئيسا مجلس إدارة مؤسسة "مون بلان" الثقافية سام بردويل وتيل فليراث: "يسرنا أن نكرّم نادية ورجيب صمداني لإسهاماتهما القيّمة للفنون، وأن نحتفل بتقديم جائزة مون بلان لرعاية الفنون الثقافية إلى المنطقة. وتبادر مؤسسة مون بلان الثقافية بتقدير الجهود الكبيرة لهؤلاء الذين يتفانون لجعل الفنون والثقافة متاحة بشكل أوسع لشريحة أكبر من المجتمع، ونتطلع لمواصلة هذه المساعي عبر مختلف المشاهد الفنية المزدهرة ضمن تلك المناطق المتنوعة".

 

ويعتبر الصمداني من بين 17فائزاً بالجائزة حول العالم تم اختيارهم من قبل لجنة تحكيم دولية تتألف من خبراء ومختصين بالفنون، جمعتهم معاً مؤسسة "مون بلان" الثقافية. ويتم تقييم المرشّحين من حيث تاريخ التزامهم الشخصي بالفنون، ومساهمتهم في إتاحة مجالات أوسع للوصول إلى الفنون عن طريق مشاريع ثقافية.

ونال الضيوف في حفل دبي الفرصة للاستمتاع بأداء حي لفنون الخط، واكتشفوا الإصدار الأحدث لراعي الفنون، وهي تشكيلة من أدوات الكتابة ذات الإصدار المحدود والمخصّصة لشيبيوني بورغيزي، أحد مقتني الفنون في القرن الـ 17وأحد أعظم رعاة الفن الباروكي.

وتقول نادية صمداني، المؤسس المشارك ورئيس مؤسسة صمداني: "شرف لنا أن نحصل على هذه الجائزة المرموقة لشيء نحمله أنا ورجيب في قلبنا. لقد ساعدت مؤسسة صمداني العديد من الفنانين الصاعدين، ونحن نعبّر عن امتناننا لجائزة مون بلان لرعاية الفنون الثقافية لتقديرها الجهود والالتزام من جميع المعنيين".

وتنضم نادية ورجيب صمداني إلى قائمة طويلة من الشخصيات الشرفية الجديرة، ممن نالوا هذه الجائزة في الماضي، بمن في ذلك المخرج والكاتب المسرحي روبرت ويلسون، ومنتجة الأفلام ومؤسس منظمة LUMAفي آرل مايا هوفمان، والموسيقي الحائز على جوائز والمؤلف ومنتج التسجيلات كوينسي جونز، والمنظّم الفني المشهور ومؤسس نُزل FLORAالفني في بوغوتا خوسيه روكا، والمعماري الإيطالي رينزو بيانو.