هذا أوّل فيديو واقع إفتراضي لعمليّة دماغيّة

الأربعاء 13 أيلول 2017

هذا أوّل فيديو واقع إفتراضي لعمليّة دماغيّة

 

ملاحظة: قد يكون محتوى الفيديو مزعجاً للبعض.


هل أردت يوماً أن تكون موجوداً في غرفة العمليّات لتشاهد عمليّةً جراحيّةً دماغيّة أمام عينيك؟ إذاً هذا الفيديو الانغماسيّ هو لك. ففريق جراحة الأعصاب في مستشفى لندن الملكي نشر أوّل فيديو واقع افتراضي في العالم من 360 درجة يظهر مريضاً يخضع لعمليّة جراحيّة من أجل معالجته من ورمٍ يهدّد حياته.

وبفضل عددٍ من كاميرات ال360 HD  لجودة العرض، ومن كاميرات GoPro  المعلّقة على رؤوس الجرّاحين، يمكن للمشاهدين أن يختبروا الجراحة من وجهة نظر المريض والجرّاح معاً. ففي أوّل الفيديو، أنت المريض الذي يُقاد إلى غرفة العمليّة. ومن بعدها، تنضمّ إلى الفريق الطبّي من خلال منظار الجرّاح.

وتظهر شاشةٌ افتراضيّة موجودة في مسرح العمليّة تفاصيلها، كما يمكن لك أن تنظر في جميع أرجاء الغرفة. ويرافق كلّ مرحلة من العمليّة صوت مستشارٍ في جراحة الأعصاب، يخبر تفاصيل ما يجري.

وقال أحد مؤسّسي Fundamental VR الشّركة التي أنتجت الفيديو، كريس سكاتيرغود: "بالنّسبة لنا، تسجيل العمليّة كلّها عبر الواقع الافتراضي، تسمح لنا ببدء مرحلة إعادة خلق الجراحة وتجسيدها في الواقع الافتراضي، كي يستفيد منها الجرّاحون المتمرّنون ويدربوا على إجرائها بشكلٍ آمن ورقميّ. ويمكنهم أيضاً أن يحسّوا بنوعيّة الأنسجة وملمسها المختلف عبر حلّ FeelReal VR  الذي ابتكرناه."