سيّارة كلاسيكيّة وكهربائيّة من جاكوار؟!

الثلاثاء 12 أيلول 2017

سيّارة كلاسيكيّة وكهربائيّة من جاكوار؟!

 

استقدمت جاكوار الماضي إلى الحاضر ودفعتهما نحو المستقبل من خلال سيّارة E-type Zero  الكلاسيكيّة التي حوّلتها إلى كهربائيّة.


وأطلقت العلامة سلسلة E-type  الكهربائيّة أخيراً في معرض جاكوار لاند روفر Tech Fest  الذي وقع في Centrail Sait Martins  في جامعة الفنون في لندن من الثّامن وحتّى العاشر من سبتمبر الجاري.

وقال مدير القسم الكلاسيكي في جاكوار لاند روفر، تيم هانّينغ، إنّ "ال E-type Zero  تجمع الخبرة الدّيناميكيّة لل E-type  بالأداء المحسّن عبر النّظام الكهربائيّ. وهذه التركيبة الفريدة تخلق شعور قيادةٍ رائع."

ولا تقدّم ال E-type Zero  خبرة قيادة الE-type   وشكلها وحسب، بل هي تقدّم أيضاً الأداء الرّائع؛ فهي أسرع من ال E-type  العاديّة، تنتقل من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في 5.5 ثانية فقط. وهذه المركبة مبنيّة على سيّارة Series 1.5 Roadster، مزوّدة بمحرّكٍ كهربائيّ مصمّم خصّيصاً لها، من 220kW، مستبدلاً لمحرّك الستّة سيلندرات السّابق؛ مع بطّارية ليتيوم- إيون من 40 kW.

ويجدر الذّكر أنّ هذه السيّارة العائدة إلى العام 1961 أصلاً كان أجمل سيّارة على الإطلاق في حينها. والآن، تحوّلت لتصبح عصرية وكلاسيكيّة في آنٍ واحد، بعد أن عمل عليها مهندسو جاكوار لاند روفر، وعملوا أيضاً على تطوير نظامها الكهربائيّ الخاصّ. وتستطيع السيّارة أن تستمرّ حتى 270 كلم بعد جلسة الشّحن، بفضل وزنها المنخفض وأيروديناميكيّاتها الجيّدة.