المكسرات النيئة أو المكسرات المشوية؟

الأربعاء 23 آب 2017

المكسرات النيئة أو المكسرات المشوية؟

 

تُعتَبَر المكسرات صحيةً للغاية وتلعب دور الوجبة الخفيفة المثالية للأفراد الذين يتنقّلون في غالبية الأحيان.

 

تقدّم المكسرات الدهون الصحية، الألياف والبروتين وهي مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية المهمة ومضادات الأكسدة الضرورية.

وبالاضافة إلى كل ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول المكسرات يوفّر العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خفض الكولسترول، ضغط الدم والسكر في الدم.

ومع ذلك، يتساءل بعض الأفراد ما إذا كان شواء المكسرات يؤثّر على المحتوى الغذائي.

في ما يلي، نعرض بعض التفاصيل المتعلقّة بالمكسرات النيئة والمكسرات المشوية.

 

١-المكسرات المشوية

عادةً ما يتمّ شواء المكسرات لتحسين مذاقها ونوعيّتها. ويمكن شواء المكسرات مع أو بدون زيت.

٢-المحتوى الغذائي

تحتوي المكسرات النيئة، المشوية والمشوية مع زيت على كميات مماثلة جدًّا من السعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات والبروتين.

٣-الشواء قد يتلف الدهون الصحية في المكسرات

قد يتلف الشواء الدهون غير المشبعة المتعدّدة الصحية في المكسرات ولكن يمكن تقليل هذا الضرر عن طريق الشواء على درجة حرارة منخفضة. وعلاوةً على ذلك، يضعف شواء المكسرات مدّة صلاحيتها.

٤-خسارة بعض المغذيات أثناء الشواء

تتمّ خسارة بعض مضادات الأكسدة والفيتامينات أثناء الشواء. يعتمد مقدار الخسارة على درجة حرارة الشواء وعلى مدّته. كما أن هذا المقدار يختلف بين أنواع المكسرات.

٥-شواء المكسرات قد يشكّل المواد الكيميائية المضرّة

قد تتشكّل مادة مضرّة اسمها أكريلاميد في اللوز عند الشواء على درجات حرارة عالية. ومع ذلك، فإن كمية الأكريلاميد المنتجة قد لا تكون مضرّةً.

٦-المكسرات النيئة قد تحتوي على البكتيريا المضرّة

قد تحتوي المكسرات النيئة على بكتيريا مضرّة مثل السالمونيلا. وقد تكون الأفلاتوكسين موجودةً أيضًا في المكسرات. المعالجة السليمة والتخزين السليم هما أفضل وسيلة لمنع التلوث.

٧-أي نوع مكسرات يجب اعتماده؟

تتّصف المكسرات النيئة والمكسرات المشوية على حدّ سواء، بكونها صحيةً. ومن المفضّل شويها في المنزل على درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة تبلغ حوالي ١٤٠ درجة مئوية لمدّة ١٥ دقيقة تقريبًا.