إيلون ماسك ومطالبة بحظرَ الرّوبوتات القاتلة

الثلاثاء 22 آب 2017

إيلون ماسك ومطالبة بحظرَ الرّوبوتات القاتلة

 

إنضمّ مؤسّس شركتَي سبايس اكس وتسلا إيلون ماسك، والمؤسّس المشارك بشركة غوغل Deep mind مصطفى سليمان، و114 خبيرًا من كبار خبراء الذكّاء الاصطناعيّ والرّوبوتات معًا ليطلبوا من الأمم المتحدة في رسالة مفتوحة  حظرَ استخدام ما يُسمّى بـ"الرّوبوتات القاتلة".

 

وتشعر مجموعة الخبراء بالقلق إزاء الاستخدام المحتمَل للأسلحة المستقلّة القاتلة وكيفيّة تطبيقها في المستقبل، كما وضعوا مذكّرة قصيرة صادرة عن معهد Future of Life.

تمّ نشر هذا النّص علنًا خلال افتتاح المؤتمر الدّولّي المشترك للذّكاء الاصطناعيّ فى ملبورن في استراليا، وفقًا لما جاء في البيان الصّحافيّ.وتشير "الأسلحة القاتلة ذاتيًّا" إلى الطّائرات بدون طيّار، البندقيّات الآليّة، الدّبّابات، وغيرها من أشكال الأسلحة الخطرة.

من جهة، يشعر ماسك بالقلق الشّديد إزاء تحوّل قدرة هذه الأسلحة نحو التّسبّب بالسّوء، كما يصفها بأنّها "أكبر تهديد نواجهه كحضارة، وتتجاوز أضراره الأسلحة النّوويّة".

ولكن تعدّ هذه المرّة الأولى الّتي تقوم فيها مجموعة من شركات الذّكاء الاصطناعيّ والرّوبوتات بتقديم التماسات إلى الأمم المتّحدة بشأن الأسلحة الذّاتيّة.

 

من جهة أخرى، وافق مؤتمر الأمم المتّحدة لاستعراض اتّفاقيّة حظر الأسلحة التّقليديّة بالإجماع على بدء مناقشات رسميّة حول حظر الأسلحة الذّاتيّة، كما تؤيّد 19 دولة من الدّول الأعضاء بالفعل حظر الرّوبوتات القاتلة بشكل مباشر.

ومن شأن الرّسالة المفتوحة الّتي وقّع عليها ممثّلون عن شركات، والّتي تقدّر قيمتها بمليارات الدّولارات بشكل جماعيّ فى 26 دولة، أن تساهم في فرض مزيد من الضّغوط لإتمام الحظر بنجاح.

وفي التّفاصيل، شارك في التّوقيع يوشوا بينجيو، وهو خبير أسّس Element AI، لأنّه يشعر بالقلق إمكانيّة "الإضرار بالتّطوير المستقبليّ للتّطبيقات الجيّدة للذّكاء الاصطناعيّ" من خلال التّركيز على الحرب ضدّ التّكنولوجيا كسبب رئيسيّ لمشاركتها فى هذا الخطر.

أخيرًا، نودّ الإشارة إلى أنّ معهد Future of Lifeقد نشر رسالة مماثلة في عام 2015، حينما وقّعها إيلون ماسك، ستيفن هوكينغ، وخبراء آخرون، مع رسالة تحذير من الأخطار الواسعة والشّاملة للذّكاء الاصطناعيّ.