الإنترنت الكموميّة قريبًا!

السبت 19 آب 2017

الإنترنت الكموميّة قريبًا!

 

مع اقتراب الصّين من بناء شبكة اتّصالات كمّيّة، تصبح إمكانيّة انتشار "الإنترنت الكموميّة" أكثر واقعيّة، ولكن ماذا يعني الحصول على "الإنترنت الكموميّة"؟

 

في الواقع، تبدو كلمة "الكموميّة" متقدّمة ومعقّدة في عالم التّكنولوجيا، ما يدفع النّاس إلى الغوص في الأفكار الوهميّة والمعقّدة حول أيّ أمر متعلّق بها.

في أبسط المصطلحات، "الإنترنت الكموميّة" هي الانترنت الّتي تستخدم إشارات كمّيّة بدلًا من موجات الرّاديو لإرسال المعلومات. ولكن دعونا نوضّح ذلك قليلًا.

تستخدم الإنترنت، كما نعلم، تردّدات الرّاديو لربط أجهزة الكمبيوتر المختلفة من خلال شبكة الإنترنت العالميّة الّتي يتمّ فيها إرسال الإشارات الإلكترونيّة ذهابًا وإيابًا. أمّا في شبكة "الإنترنت الكموميّة"، تُرسَل الإشارات عن طريق شبكة كموميّة باستخدام جسيمات كموميّة متشابكة.

وفقًا لما وصفه العالم الشّهير ألبرت أينشتاين بـ"عمل مجفل على مسافة"، يسمح وجود الجسيمات المتشابكة في حالة معيّنة للمعلومات الّتي تحملها الجسيمات أن تنعكس على الفور في مكان آخر ، هو نوع من النّقل الكوانتي.

وقد أحرز الباحثون في الآونة الأخيرة تقدّمًا كبيرًا في بناء شبكة الاتّصالات الكموميّة هذه. في الواقع، أطلقت الصّين أوّل قمر صناعيّ للاتّصالات في العالم العام الماضي، ومنذ ذلك الحين كانت مشغولة بالاختبار وتمديد حدود إرسال الفوتونات المتشابكة من الفضاء إلى المحطّات الأرضيّة على الأرض ثمّ العودة مرّة أخرى إلى مكانها.

 

كما تمكّنت الصّين من تخزين المعلومات باستخدام الذّاكرة الكموميّة. وبحلول نهاية أغسطس الجاري، تعتزم الدّولة إقامة شبكة اتّصالات كموميّة تعمل على تعزيز شبكة الانترنت بين بكين وشانغهاي.

يقود جيان وي بان من جامعة العلوم والتّكنولوجيا في الصّين هذه الجهود، وهو يتوقّع أن تنتشر شبكة كموميّة عالميّة بحلول عام 2030. وهذا يعني أنّ الإنترنت الكموميّة  بعيدة عن عالمنا مدّة 13 سنة فقط، إن سارت الأمور بشكل جيّد.

لذلك، ما المقصود بـ"الإنترنت الكموميّة" لمستخدمي الإنترنت العاديّين؟

 

من المستبعد جدًّا أن يستعمل المستخدم العاديّ "الإنترنت الكموميّة" لتحديث نشاطه على وسائل التّواصل الاجتماعيّ. فلإجراء هذا التّحديث، تُعتبر الانترنت العاديّة كافية.

مع ذلك، فإنّ "الإنترنت الكموميّة" ستتفوّق على العاديّة في إرسال المعلومات بشكل آمن. ومن خلال ما يُعرف بالتّشفير الكموميّ، سيكون بمقدور النّاس إرسال بيانات "غير قابلة للتّغيير" عبر شبكة كموميّة. وذلك لأنّ التّشفير الكموميّ يستخدم ميكانيكيًّا يُسمّى "توزيع مفتاح كموميّ"، ما يعني أن يتمّ إرسال رسالة مشفّرة ومفاتيحها بشكل منفصل.

كما يمكن لـ"الإنترنت الكموميّة" أيضًا أن تعجّل الوصول إلى كمبيوتر كموميّ، عن طريق وضع الحوسبة الكموميّة في السّحابة. بدلًا من وضع يديك على جهاز كمبيوتر كموميّ مادّيّ، ستستطيع الوصول إليه من خلال السّحابة، وهذا ما يسمح لك بإرسال رسائل "غير قابلة للقرصنة" على البريد الالكترونيّ.