كيف رثا حاكم دبي الفنان عبد الحسين عبد رضا؟

الجمعة 18 آب 2017

كيف رثا حاكم دبي الفنان عبد الحسين عبد رضا؟

 

لايزال غياب الفنان الكويتي الكبير عبد الحسين عبد الرضا يتفاعل خليجيا.

 

وأحدث نعي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابه على تويتر ردود فعل متأثرة، لما كتبه الشيخ محمد من كلمات صادقة جاء فيها:"ودعت الكويت ومعها شعوب الخليج ...الفنان عبدالحسين عبد الرضا ، ودعنا ضحكة الخليج وفرحتها ،كل خليجي له وقت جميل معك،أسعدك الله في مثواك".

حاكم الفجيرة عضو المجلس الأعلى الشيخ حمد بن محمد الشرقي رثاه  في برقية تعزية لأسرته وللشعب الكويت فأشاد بتجربته الفنية التي امتدت أكثر من نصف قرن ، "أسس خلالها مع رفاق دربه حركة فنية لافتة ومتطورة عربيا وخليجيا ،وساهم في وضع أسس لفن انتقادي سياسي واجتماعي يتحسّس وجع الناس ويعبر عن قضاياهم وينطق بآمالهم وطموحاتهم إذا لم تخل أي من أعماله من قضية تعالج مشكلات مجتمعية واقتصادية وسياسية لم تتوقف عند حدود بلده الكويت والخليج العربي وإنما تعدتها الى العالم العربي".

وكان الفنان الكبير توفي يوم الجمعة الماضي في مستشفى في لندن عن ٧٨عاما .

ونعى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح الفنان الراحل في بيان جاء فيه أن" "الفنان عبد الحسين عبد الرضا حمل من خلال أعماله هموم الشارع العربي والخليجي بشكل خاص في أزمنة مختلفة"

وأضاف البيان "تمكن الفنان الراحل من ملامسة قلوب الجمهور عبر بساطة الطرح وعفوية الأداء، ما أكسبه شهرة واسعة على المستويين الخليجي والعربي".

 

نبذة

ولد عبد الرضا في 15 يوليو تموز 1939 .أسّس الحركة الفنية في منطقة الخليج خصوصا في مجالات المسرح والتلفزيون .

أسس عبد الرضا فرقة المسرح العربي في مطلع الستينيات من القرن الماضي وفرقة المسرح الوطني في السبعينيات وتعددت مواهبه فشملت التلحين والغناء كما خاض مجال الإنتاج الفني.

ألف عددا من الأعمال الفنية كمسلسلات" درب الزلق" و"الأقدار"، ومسرحيات "باي باي لندن" و"سيف العرب" و"فرسان المناخ" و"عزوبي السالمية"

وللفنان الراحل مسرح يحمل اسمه في العاصمة الكويت.