السّعوديّة تطرح "تجّار" لتعزيز الأعمال على الانترنت

الأربعاء 16 آب 2017

السّعوديّة تطرح

 

أطلقت الحكومة السّعوديّة، خلال الأسبوع الماضي، منصّة "تجّار"، وهي خدمة للأسر المنتجة ورجال الأعمال الّذين يتطلّعون إلى تعزيز أعمالهم على الإنترنت.

 

تهدف منصّة "تجّار" - الّتي طرحها برنامج 9/10 الّذي هو مبادرة في إطار صندوق تنمية الموارد البشريّة – إلى تزويد الشّركات الصّغيرة ورجال الأعمال بمساحة حرّة لبيع منتجاتهم على الإنترنت.

ووفقًا للخبراء، في حين أنّ البيع عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ أصبح شعبيًّا في السّنوات الأخيرة، تشمل انتكاسات هذا البيع على مشاكل الدّفع وصعوبة التّسليم بالنّسبة إلى بعض المستخدمين، وهذا ما تحاول "تجّار" حلّه.

كذلك، ترتبط خدمة "تجّار" بالشّركات السّعوديّة فقط، كمشغلات تابعة لجهات خارجيّة، مثل شركات التّوصيل السّعوديّة، من أجل تشجيع الشّركات المحلّيّة.

 

حتّى الآن، تسجّلت 1300 شركة في "تجّار" المتاحة كموقع الكترونيّ على شبكة الإنترنت وتطبيق على الهواتف المحمولة، والّتي تقدّم منتجات وخدمات الأسر المنتجة ورجال الأعمال ضمن فئات عديدة.وتشمل هذه الفئات على لعب الأطفال، الحرف اليدويّة، الفنّ، الغذاء، ديكور المنازل، الأزياء، الصّحّة، والجمال.

في سياق متّصل، تندرج خدمة التّجارة الإلكترونيّة هذه ضمن قائمة الخدمات الكثيرة الّتي يوفّرها برنامج 9/10 في الآونة الأخيرة، من أجل مساعدة رجال الأعمال، مثل ربط الشّركات النّاشئة بشركات أخرى، وربط الشّركات الصّغيرة والمتوسّطة بعقود حكوميّة كبيرة، وبرنامج تعجيل.

بالفعل، قد شهدت المملكة العربيّة السّعودية الكثير من الدّعم المؤسّساتي لريادة الأعمال.كماتضاعف عدد منظّمات دعم ريادة الأعمال - مثل الصّناديق ومساحات العمل المشترك والحاضنات والمسرّعات - ثلاث مرّات تقريبًا، من 13 إلى 36 في الفترة الممتدّة ما بين عام 2011 وعام 2015.هذا بالإضافة إلى المنظّمات غير الحكوميّة ومؤسّسات التّمويل الّتي تقدّم أيضًا التدريب ورأس المال لرجال الأعمال.