إيلون ماسك يخطّط لبناء خطّ هايبرلوب

الاثنين 14 آب 2017

إيلون ماسك يخطّط لبناء خطّ هايبرلوب

 

على الرّغم من أنّ الرّئيس التّنفيذيّ لـ"تسلا" و"سبايس اكس" إيلون ماسك هو الّذي وضع أصلًا فكرة الـ"هايبرلوب"، لم يرتبط ماسك رسميًّا بمشروع "هايبرلوب" واحد.

 

وبدلًا من ذلك، اقترضت الشّركات المبتدئة الأخرى مخطّط إيلون ماسك، وباشرت العمل على هذا المفهوم المتطوّر. ومع ذلك، يبدو أن ماسك قد أجرى تغييرًا.

فبعد الموافقة الشّفهيّة على بناء خطّ نقل عالي السّرعة، أو ما يُسمّى بـ"هايبرلوب"، ممتدّ تحت الأرض، من أجل ربط نيويورك بالعاصمة واشنطن، تشير تقارير بلومبرغ إلى أنّ إيلون ماسك سيشرف على المشروع شخصيًّا.

وقد أعلن ماسك، في وقتٍ سابق، عن حصوله على الموافقة الشّفهيّة من خلال حسابه الخاصّ على تويتر، في حين أنّه لم يكن من الواضح ما إذا كانت إحدى الشّركات النّاشئة ستنفّذ مشروع ماسك.  ولكن وفقًا للمصادر، سيكون ماسك مسؤولًا عن بناء نظام الهايبرلوب.

 

كذلك، سيتمّ دمج الهايبرلوب مع شركة The Boring Company كأحدث مشروع لماسك. وتتصوّر الشّركة بناء شبكة من الأنفاق لتخفيف الازدحام المروريّ. في الواقع، ستستخدم السّيّارات مصعدًا، كما سيتمّ حملها على "زلّاجات" إلى وجهتها. والآن، يبدو أنّ شركة The Boring Companyستوفّر الأنفاق، فيما يستلم ماسك بناء الهايبرلوب.

بيد أنّ آخر الأخبار تتحدّث عن وجود ثلاث شركات كبرى للهايبرلوب، والّتي جهّزت حوالي 200 مليون دولار كإستثمار مشترَك.

كما تمتلك شركة "سبايس اكس" حقوق اسم "هايبرلوب" ومجال الإنترنت المرتبط به. ومع ذلك، قالت شركة The Boring Company في بيان رسميّ لها: "نحن نشجّع وندعم كلّ الشّركات الّتي ترغب في بناء هايبرلوب، ونحن لا ننوي منعها من استخدام اسم "هايبرلوب" لطالما أنّها صادقة".

ويأتي هذا الخبر على نقيض ما قد صرّح به إيلون ماسك في الماضي حين قال إنّه لا يخطّط لبناء خطّ هايبرلوب خاصّ به وحده.