هل رأيتم خسوف القمر؟

الثلاثاء 08 آب 2017

هل رأيتم خسوف القمر؟

 

شهد العالم العربي ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر.

والخسوف الجزئي من الظواهر الفلكية النادرة، ويحدث الخسوف عادة في مناسبتين في السنة،وتشهدها الدول العربية وشرق القارة الافريقية وعدد من دول آسيا الوسطى،وتحدث هذه الظاهرة الفريدة حين يمر القمر من خلال جزء من ظلّ الأرض ،فيختفي جزء منه ،فيحدث الخسوف.

 

تفاصيل الخسوف في العالم العربي

وكالة أنباء الإمارات تابعت مراحل الخسوف وفق الآتي:"بدأ الخسوف في الساعة 03:50 عصرا بتوقيت غرينتش،وبدأ القمر في الدخول في منطقة الظل في الساعة 05:23 عصرا بتوقيت غرينتش، فأصبح الخسوف ملاحظا بشكل واضح ليبدأ الخسوف الجزئي.

ووصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 06:22 مساء بتوقيت غرينتش وخرج القمر بالكامل من منطقة الظل في الساعة 07:18 مساء بتوقيت غرينتش وعندها انتهي الخسوف الجزئي. وكانت  نهاية الخسوف بصورة كاملة  في الساعة 08:21 مساء بتوقيت غرينتش.

 

القمر الدموي

ومع غياب شمس يوم الاثنين شهدت مناطق عدة في العالم خسوفا جزئيا بالإضافة إلى ظاهرة "القمر الدموي" بحسب مركز الفلك الدولي ومقره أبوظبي.

فظهر القمر بشكل كامل، واكتسى لونا مائلا للأحمر على مدى بضعة أيام. ويعرف هذا القمر، الذي سيكون في ذروته عند الساعة /02:12/ مساء فوق أجزاء من الولايات المتحدة، باسم "القمر الحفش"، نسبة إلى سمكة الحفش، التي يكون صيدها سهلا في هذا التوقيت من السنة. وكان  "القمر الدموي" مرئيا بوضوح في المنطقة العربية نظرا لصفاء الأجواء في هذه الأيام الصيفية وفق ما ذكرته وكالة أنباء الامارات.

أحدث الأخبار السبّاقة