مرافق وزارة الصحة السعودية جاهزة للحجاج

الأربعاء 09 آب 2017

مرافق وزارة الصحة السعودية جاهزة للحجاج

 

أعدّت وزارة الصحة السعودية كل مرافقها لرعاية الحجاج طوال موسم الحج الحالي.

 

 وذكرت الوزارة على موقعها الخاص على تويتر، أنها أعدّت ٢٥ مستشفى: أربعة في عرفات، أربعة في مينا، سبعة في مكة المكرمة، تسعة في المدينة المنورة ومستشفى واحد في مدينة الملك عبد الله الطبية.

يوجد في المستشفيات ما مجموعه ٥٠٠٠ سريرًا تقريبًا بما في ذلك ٥٠٠ سرير في وحدات العناية المركّزة و٥٠٠ سرير لحالات الطوارئ. سيدعم المرافق ١٥٥ مركزًا طبيًّا دائمًا أو موسميًّا.

جهّزت الوزارة مرافق طبيةً في مكة المكرمة، المدينة المنورة والأماكن المقدسة للتعامل مع الاجهاد الحراري وضربة الشمس من خلال توفير التهوية المناسبة ومراوح رذاذ الماء ومن خلال زيادة عدد الأسرّة.

وكما هو الحال في مواسم الحج السابقة، تقوم الوزارة بتنفيذ برنامج "انقاذ الحياة" الذي يوفّر خدمات صحيةً متخصّصةً مجانيةً تشمل جراحة القلب المفتوح، قسطرة القلب، غسيل الكلى البريتوني والدموي، التنظير الهضمي والولادة.

 

 وبالاضافة إلى ذلك، هيّأت وزارة الصحة السعودية أسطولًا مؤلّفًا من ١٠٠ سيارة اسعاف صغيرةً تعمل كوحدات عناية مركّزة متنقّلة للتعامل مع حالات الطوارئ فضلًا عن ٨٠ سيارة اسعاف كبيرة مجهّزة تجهيزًا كاملًا.

وقد خصّصت الوزارة ما يقارب ال- ٢٩ ألف ممارس طبي لموسم الحج هذا وستتابع أحدث التطوّرات الصحية العالمية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأصدرت الوزارة المتطلبات الصحية للحجاج عبر السفارات والبعثات السعودية في الخارج وكثّفت الرقابة الصحية عند نقاط الدخول إلى المملكة.

وقبل موسم الحج، تقوم الوزارة بحملة تطعيم ضد التهاب السحايا والانفلونزا لسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة وللمشاركين في برنامج الحج.