المدينة المنورة بخدمة الحجاج

الاثنين 07 آب 2017

المدينة المنورة بخدمة الحجاج

 

 
أفادت وكالة الأنباء السعودية (SPA) بأن محافظة المدينة المنوّرة بدأت بتنفيذ خطتها لخدمة حجاج وزوار المسجد النبوي خلال موسم الحج هذا العام.
 
 
وتغطي خطة المحافظة والبلديات التابعة لها، الصحة البيئية والأسواق والنظافة العامّة والسلامة على الطرق والإضاءة، بالإضافة إلى نظام مراقبة على مدار 24 ساعة طوال موسم الحج.
 
وقال أمين المدينة المنورة محمد بن عبدالهادي العمري أن الخطة ستحشد الموارد البشرية والمادية لتوفير أعلى مستوى من الخدمات للحجاج. ويقوم حاكم المدينة المنوّرة الأمير فيصل بن سلمان بدعم الخطة ومتابعتها.
 
تهتم هذه الخطة بشكلٍ خاص بسلامة الحجاج وزوار المسجد النبوي والمناطق المحيطة به. وتأخذ في الاعتبار زيادة النشاط التجاري وعدد الحجاج وتقديم الخدمات بشكلٍ سريع وتكثيف خدمات الصحة البيئية وكيفية مواجهة الزيادة المتوقعة للنفايات ومكافحة الغشّ التجاري والحفاظ على نظافة الشوارع وضمان سلامة وجودة الأغذية والماء.
 
ومن ضمن الخطة أيضاً مراقبة الطرق التي يستخدمها الحجاج على مدار الساعة وضمان امتثال المخازن للشهادات الصحية المطلوبة. وينطوي ذلك على عمل المسالخ الحكومية والخاصّة، وفرض رقابة صارمة على التدابير البيطرية وملوثات الهواء. كما يستلزم الاستعداد على مدار الساعة للاستجابة لحالات الطوارئ وطلبات الشرطة والدفاع المدني، ونقل الموتى وتشغيل وصيانة شبكات الإنارة والأنفاق وغيرها من المرافق.
 
ويتم تعيين أكثر من 356 عاملاً في المنطقة الوسطى بنظام ثلاث فترات لمدة 75 يوماً. ويتم توزيع العمّال والمعدات في جميع البلديات لضمان التنفيذ السليم للعمل.
 
 
ويخضع أصحاب المتاجر لتعليمات صارمة لتخصيص ضواغط النفايات التي يمكن نقلها إلى مناطق التصريف المحددة. وتفرض الخطة ضوابط صارمة على الفنادق ومحطات تجهيز الأغذية والمطاعم التي تعدّ وجبات الطعام للحجاج. 
 
فضلاً عن ذلك، يتم تكليف فرق الصحة البيئية لمراقبة المحطات ومنازل الضيافة الواقعة على الطرق السريعة التي يمر بها الحجاج في طريقهم إلى المدينة المنورة.
 
وتنسّق المحافظة والجهات الحكومية ذات الصلة بمقدمي خدمات الحج لتسوية الصعوبات التي قد تعرقل التقدم في الخطط والبرامج وحشد الموارد البشرية والمادية.