استثمر في برج خور دبي

الثلاثاء 01 آب 2017

استثمر في برج خور دبي

 

أزاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الستار عن المجسّم الضخم لبرج خور دبي .

نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي شاهد عرضا ضوئيا وصوتيا في القاعة الرئيسية "غراند أتريوم" في دبي مول بخصوص هذا المشروع السبّاق في تصميمه وفنون هندسته المعمارية وإنارته.

يعد المجسم معلما معماريا جديدا يضاف إلى سلسة الإنجازات المميزة التي حققتها الإمارة خلال الأعوام الماضية ما جعلها من أكثر مدن العالم تميزا بما تضمه من ناطحات سحاب وأبراج ذات أساليب هندسية متنوعة وثرية وفق ما ذكرته وكالة أنباد الامارات.

نفّذ المجسم  فريق من المهندسين والمتخصصين، وهو مصنوع من الألمنيوم ومواد مصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويبلغ وزنه 3 آلاف كيلوغرام واستغرق إنشاؤه أكثر من 4 آلاف ساعة عمل.

 

نبذة عن برج خور دبي

عرضت وكالة أنباء الامارات معلومات قيّمة عن ميزات البرج، نعرضها كالآتي:

يقدم المجسم معلومات مميزة عن البرج والأرقام القياسية العالمية التي يسجلها بما في ذلك استخدام 110 كيلومترات من الكابلات وهو رقم غير مسبوق في موقع إنشاء واحد بوزن 18 ألف طن ويعادل طول هذه الكابلات المسافة الفاصلة بين دبي وأبوظبي.

وسجل "برج خور دبي" رقما قياسيا عالميا في أعمال حفر الأساسات التي تم استكمالها مؤخرا باستخدام أكثر من 145 من الدعامات بامتداد أكثر من 60 مترا.. وإذا ما وضعت جنبا إلى جنب سيصل طول هذه الدعامات إلى أكثر من 9 كيلومترات وتم استخدام أكثر من 45 ألف متر مكعب من الإسمنت في الدعامات أي ما يعادل الحمل الإجمالية لـ 6700 شاحنة.

أما إنشاء "برعم" البرج الذي يعادل ارتفاع مبنى من 80 طابقا فيتم باستخدام 12 ألف طن من الفولاذ .. أما "الجذع" فيجري إنشاؤه باستخدام 240 ألف متر مكعب من الإسمنت أي ما يعادل حمولة 40 ألف شاحنة أو كمية الإسمنت اللازمة لبناء رصيف يصل بين لندن وبرشلونة.

 

يمثل مجسم "برج خور دبي" الإضافة الأحدث إلى الوجهات السياحية والترفيهية المميزة التي يحفل بها "دبي مول" والتي تحظى باهتمام واسع ومشاركة كبيرة للصور على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "دبي فاونتن" و"دبي أكواريوم وحديقة الحيوانات المائية" ومنطقة "الشلال" وغيرها.

و يمتد مشروع "خور دبي" على مساحة 6 كيلومترات مربعة بجوار خور دبي التاريخي على بعد 10 دقائق فقط عن "مطار دبي الدولي" وهو مشروع مشترك بين "إعمار" و"دبي القابضة".

و يطل المشروع على الأفق العمراني لوسط مدينة دبي .. و يمتاز بموقعه على مقربة من محمية رأس الخور للحياة الفطرية التي تم إدراجها ضمن اتفاقية "رامسار" الدولية برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " يونيسكو" وتشكل موطنا لما يزيد على 67 فصيلة من الطيور المائية.