ممراتٌ جوية آمنة لقطر بين التأكيد والنفي

الاثنين 31 تموز 2017

ممراتٌ جوية آمنة لقطر بين التأكيد والنفي

 

فيما تؤكد الدول المقاطعة تأمين ممرات طوارئ جوية لقطر نفت الدوحة هذا الامر.

وكالتا الانباء السعودية والاماراتية ذكرت خبر سماح السعودية والامارات والبحرين ومصر للطائرات القطرية باستخدام ممرات جوية  آمنة تزامنا مع طلب قطر التي تقلّص مجالها الجوي ،من المنظمة الدولية للطيران المدني(إيكاو)عقد اجتماع لبحث هذه المسألة، وتوقعت مصادر مطلعة أن ينعقد الاجتماع اليوم.

 

 

وكالة أنباء الامارات أوردت خبر السماح على الشكل التالي:

"خصصت الدول الأربع المقاطعة 9 ممرات طوارئ جوية تم تحديدها بالاتفاق بين سلطات الطيران المدني في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وبالتنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدني ودول الجوار وذلك لتستخدمها الطائرات القطرية.

وقال مصدر مسؤول بالهيئة العامة للطيران المدني بالدولة أن هذا الإجراء يؤكد مدى التزامنا بسلامة الملاحة الجوية الإقليمية والدولية علما أن تخصيص مثل هذه الممرات هي ممارسة يتم تطبيقها في مثل هذه الظروف.

وتقع ممرات الطوارئ الموافق عليها فوق أعالي البحار والتي تدار من قبل دولة الامارات وسوف يتم استخدامها لتسهيل الملاحة الجوية وسلامتها.. وتم هذا الإجراء تحت غطاء المنظمة الدولية للطيران المدني " الايكاو " والتي تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقيات.

وأضاف المصدر أنه تم تحديد ? ممرات منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم مصر بإدارته ويبدأ تشغيله فعليا أول شهر أغسطس المقبل وقد صدر إعلان ملاحي للطيارين بذلك وكذلك هو الامر في باقي الممرات التي تم الموافقة عليها في منطقة الخليج العربي.

وأوضح المصدر أن هذا الإجراء يأتي ضمن إلتزام الهيئة بالحفاظ على أمن وسلامة الأجواء بالمقام الأول وتنفيذا لقرار الدولة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر ومنها منع الطيران القطري من استخدام أجواء الدولة".

 

النفي القطري

 وجاء على حساب هيئة الطيران المدني القطرية على تويتر: "تعلن الهيئة العامة للطيران المدني أنه لا صحة لما تداولته وكالة الأنباء السعودية من تخصيص ممرات طوارئ للطائرات القطرية في أجواء دول الحصار".