رأي السبّاق: لماذا رفعت أميركا موازنتها العسكرية؟

السبت 29 تموز 2017

رأي السبّاق: لماذا رفعت أميركا موازنتها العسكرية؟

 

تتجه الولايات المتحدة الأميركية الى تعزيز قدراتها الدفاعية ، فما الخطر عليها؟

 

من الملاحظ إنّ مجلس النواب الاميركي زاد الإنفاق العسكري العام المقبل الى ٦٨مليار دولار ، في خطوة تشريعية توفّر المال اللازم لبناء جدار حدودي مع المكسيك

ويزيد مجلس النواب  الإنفاق تعزيزا لقدرة الولايات المتحدة على الدفاع عن نفسها في مواجهة احتمالات  الهجمات الصاروخية من الخارج، وسط مخاوف من تنامي قدرة كوريا الشمالية على قصف الأراضي الأمريكية بصاروخ ب رأس نووي، بعدما نجحت بيونجيانج في اختبار صاروخ باليستي عابر للقارات في يوليو تموز.

 

مجلس النواب الذي وافق على مشروع الإنفاق بميزانية بلغت ٦٨٥،١ مليار دولار ،أي بزيادة بلغت ٦٨،١مليارعن السنة المالية ٢٠١٧ ،وبزيادة ١٨،٤مليار دولار عما طلبه الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي يرفع اهتمامه في السياسة الخارجية ،إن بتصميمه على وقف الدخول غير الشرعي عبر الحدود مع المكسيك، أو عبر اهتمامه بالمدى الآسيوي لبلاده.

وفي ملف بناد الجدار المخصّص له ١،٦مليار دولار من إنفاق السنة المالية ٢٠١٨ ، ترجّح المعطيات المتوافرة أن يعرقل الديمقراطيون إقرار هذا البند ، في حين تتوافق الارادات السياسية في تزخيم الدفاعات الاميركية في مواجهة عدو مفاجئ وهو كوريا الشمالية.

ويبقى أن ننتظر حتى شهر أكتوبر تشرين الأول لمعرفة حقيقة اتجاهات الكونغرس الأميركي في البت في مشاريع القوانين الخاصة بالإنفاق، وبالتالي تكون عينُنا بالتأكيد تتجه الى التطورات الكورية.