بثٌّ مباشرٌ من الفضاء مع رائدة الفضاء ويتسون

الأحد 30 تموز 2017

بثٌّ مباشرٌ من الفضاء مع رائدة الفضاء ويتسون

 

استضافت موسوعة غينيس للأرقام القياسية نقلًا مباشرًا وحصريًّا من محطة الفضاء الدولية على قناتها الخاصة على فيسبوك مع رائدة الفضاء في ناسا الدكتورة بيجي ويتسون المحقّقة أرقامًا قياسيةً عدّة.

 

 يُعتَبَر الجزء الحصري أول بثّ على الاطلاق من الفضاء، وسهّله تلفزيون ناسا.

 في نوفمبر ٢٠١٦، أصبحت رائدة الفضاء المولودة في ولاية آيوا، أكبر رائدة فضاء أنثى بعد أن تخطّت الحدود النهائية في بعثة أخرى في سن ٥٦ سنة و٢٨٢ يومًا.

حصلت ويتسون على لقبها نتيجةً لحرصها على الاستكشاف الذي ينبع من شغفها للعلم. 

توجّهت ويتسون مع زميليها رائدي الفضاء توماس بيسكيت وأوليغ نوفيتسكي نحو محطة الفضاء الدولية من محطة بايكونور في كازاخستان وكان ذلك على متن المركبة الفضائية سويوز مس-٠٣.

ذهب الفريق إلى المدار بعد ثماني دقائق فقط من المغادرة. وبعد الرحلة التي استغرقت يومين مع مهندسي علم الفضاء، وصل الثلاثي إلى محطة الفضاء الدولية للقاء قائد إكسبيديشن ٥٠، شين كيمبرو ورائدي الفضاء الروسيين سيرغي ريزيكوف وأندري بوريسنكو حيث كانا يعملان على اجراء دراسات علمية منذ ذلك الحين.

 

 تمتّعت الدكتورة ويتسون بمهنة مغامرة وعلمية كونها تعمل كرائدة فضاء أميركية لوكالة ناسا منذ عام ١٩٩٦.

طوال حياتها المهنية الطويلة، وضعت ويتسون الدكتوراه في الكيمياء الحيوية للاستخدام الجيّد. وخاضت اقامتين سابقتين طويلتي الأمد في عام ٢٠٠٢ وفي عام ٢٠٠٧.

كما وشغلت منصب قائدة المحطة في مناسبتين وكانت أول امرأة تؤدّي هذا الدور. وهي حائزة على العديد من الألقاب في موسوعة غينيس.

 اعتبارًا من أبريل ٢٠١٧، تجاوزت الدكتورة ويتسون سجلّ زميلها رائد الفضاء جيف وليامز ٥٣٤ يومًا بشكل تراكمي  في الفضاء واقترب سجلّها من العام ونصف من الحياة في انعدام الجاذبية. ومن المقرّر أن تعود إلى الأرض في سبتمبر المقبل. وبحلول ذلك الوقت، ستسجّل ما يُقَدَّر ب-٦٦٦ يومًا في الفضاء.