رأي السبّاق:تراجع قطري ما دون الخط الأحمر

الاثنين 24 تموز 2017

رأي السبّاق:تراجع قطري ما دون الخط الأحمر

 

تراجعت البورصة القطرية في حين انتعشت بورصة دبي بارتفاع أسهم "أملاك" للتمويل الإسلامي.

 

ففي الساعات الماضية تعززت بورصة دبي بفعل شراكة جديدة بين "داماك" و"أملاك" في مشروع عقاري من دون أن يعني ذلك انتعاشات إماراتية بالجملة، فالمؤشر العام لسوق أبوظبي تراجع قليلا.

وما يهم في هذه الإطلالة على الأسواق الخليجية هو مراقبة السوق القطري في ضوء عجز الوساطات في إحداث خرق في الأزمة القطرية. فمؤشر بورصة قطر تراجع أمس الأحد ٠،٥ بالمئة في ظل بيع المستثمرين غير العرب أسهما قطرية أكثر مما اشتروا ، وانخفض إقبال المستثمرين الخليجيين .

وكالة رويترز التي ترصد التطورات الاقتصادية في قطر لاحظت أنّه في الأسبوع الماضي تعافى المؤشر القطري الى دون مستوى إغلاقه في الرابع من يونيو حزيران بأربعة في المئة أي قبل يوم من اعلان المقاطعة الخليجية والعربية.

 

انطلاقا من هذه الإشارة المالية، ومن بيانات الاقتصاد ككل، ومن النتائج المالية للشركات، يتأكد للمراقبين أنّ الأزمة أضرّت اقتصاد قطر لكن بأقل مما كان يُخشى.

فالتراجعات القطرية لم تبلغ مستوى الخط الأحمر، فسهم بنك قطر تراجع ١،٣ في المئة في ظل تنامي أسهم خليجية أثبتت الأزمة القطرية وتفاعلاتها السياسية أنّها تؤثر بشكل طفيف في الاقتصاد الخليجي . بالعكس شهدت مؤشرات الأسهم في السعودية ودبي مثلا إنتعاشات مقبولة.

هذا العرض السريع، من دون الدخول في التفاصيل، يوحي بأنّ الأزمة القطرية تنعكس سلبا، وبشكل محدود، أو مسيطر عليه، على الأسواق القطرية، في حين أن الأسواق الخليجية الأخرى لا تتأثر بهذه الأزمة، بل تبقى عرضة لتفاعلات أخرى.

 

فهل تنسحب هذه الصورة على المشهد المقبل في الأزمة القطرية المرجّح بأنّها ستطول في المدى المنظور؟