هل يساعد تعزيز التستوستيرون على خسارة الدهون؟

الأحد 23 تموز 2017

هل يساعد تعزيز التستوستيرون على خسارة الدهون؟

 

يعتقد بعض الرجال أن هرمون التستوستيرون قد يساعد على خسارة الوزن. هذا الهرمون هو المسؤول عن بعض الخصائص النموذجية للرجال وهو يعزّز نمو العضلات لدى كلا الجنسين.

في ما يلي، نعرض الدور المحتمل لهذا الهرمون في خسارة الوزن والسمنة.

 

١-ما هو هرمون التستوستيرون؟

التستوستيرون هو الهرمون الأساسي لدى الرجال وهو يعزّز نمو العضلات فضلًا عن تعزيز الخصائص الذكورية النموذجية الأخرى مثل الصوت العميق ونمو شعر الجسم.

 

٢-نقص هذا الهرمون قد يؤدّي إلى زيادة الوزن

يقلّل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون كتلة العضلات وانفاق السعرات الحرارية. لهذا السبب، يمكن أن يعزّز نقص هذا الهرمون زيادة الوزن مع مرور الوقت.

 

٣-ارتباط السمنة بمستويات التستوستيرون المنخفضة

يميل الرجال البدناء إلى أن يتمتّعوا بمستويات منخفضة من التستوستيرون مقارنةً بالرجال الذين يُعتَبَر وزنهم طبيعيًّا. تشير معظم الأبحاث إلى أن الدهون المفرطة في البطن تقلّل مستويات هذا الهرمون.


٤-هل تسبّب مكملات هذا الهرمون خسارة الوزن؟

يمكن لعبارة "مكمل التستوستيرون" أن تشير إلى ثلاثة أمور: المنشطات غير المشروعة، علاج التستوستيرون البديل والمواد المعزّزة للتيستوستيرون.

يسيء بعض محبي كمال الأجسام استخدام التستوستيرون أو الأشكال الاصطناعية ذات الصلة. وقد يؤدّي سوء الاستخدام على المدى الطويل إلى مشاكل صحية خطيرة.

على صعيد آخر، يعزّز علاج التستوستيرون البديل خسارة الوزن لدى الرجال البدناء الذين يعانون من نقص التستوستيرون.

وبالاضافة إلى ذلك، تعزّز المواد المعزّزة للتيستوستيرون الانتاج الطبيعي لهرمون التستوستيرون داخل الجسم. وتشير الدراسات إلى أن بعض هذه المواد قد تفيد الرجال الذين يعانون من نقص هذا الهرمون.


٥-كيف يمكن زيادة مستويات التستوستيرون بشكل طبيعي؟

هناك استراتيجيات عدّة يمكنها أن تحسّن الانتاج الطبيعي لهرمون التستوستيرون في الجسم وأن تعزّز خسارة الوزن بما في ذلك زيادة قوة التدريب، الحصول على كمية كافية من الزنك، الحصول على قسط كافٍ من النوم، الاسترخاء والحدّ من التوتر وغيرها.