المبارزة بالسيوف في لياقة المتنافسين في سوق عكاظ

الجمعة 21 تموز 2017

المبارزة بالسيوف في لياقة المتنافسين في سوق عكاظ

 

لم تعد المبارزة بالسيوف صورة من الماضي بل اندرجت حديثا في الرياضة واللياقة.

 

المبارزة بالسيوف جذبت زائري سوق عكاظ خصوصا أنّها تتضمن مواد جاذبة كالتحدي والإثارة والحركات التي تتطلب قوة ومهارة وليونة في الجسم.

وللمبارزة في السيف في السعودية قوانينها ، وهذا ما لخصته وكالة أنباء السعودية كالآتي:

"تبدأ المبارزة بنزال بين شخصين متقابلين متسلحين بالسيوف وهي الأداة الأساسية في هذا النزال إضافة إلى عناصر أخرى يجب أن يتصف بها المقاتل وسرعة رد الفعل والمرونة الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة وهدوء الأعصاب والصبر والقدرة على التحمل والدقة والتركيز المثابرة والتصميم، وقوة العزيمة.


ويسعى كل مقاتل خلال عروض المبارزة إلى أن يتمكن من غريمه بطرحه أرضًا حتى يتم اعتباره فائزًا بالنزال وهو ما يحتاج إلى التدريب الشاق على هذه الحركات وكيفية المراوغة عن الخصم وتجنب الإصابة أو السقوط

سريعًا".

 

نبذة عن المبارزة


يعود تاريخ المبارزة بالسيوف الى القرون القديمة وفق ما تكشفه الآثار، وتشمل هذه المبارزة معظم الحضارات القديمة خصوصا أنّها تنحدر من فنون الحروب.

وفي الآثارالتي تكشف عراقة المبارزة بالسيف ما يتمثل في الصور والنقوش التوضيحية والكتابات على جدران القصور والمنحوتات الصخرية للعديد من الحضارات.


وتكشف هذه الصور والنقوش قوة المبارزين القدماء وكفاءاتهم القتالية العالية في استخدام الأسلحة الدفاعية والهجومية، ومنها: الخوذ والدروع والتروس والرماح والسيوف والأقواس والسهام والمقاليع...