الصّين وجدت حلّاً تكنولوجيّاً لإنقاذ الغارقين

الخميس 20 تموز 2017

الصّين وجدت حلّاً تكنولوجيّاً لإنقاذ الغارقين

 

طرحت الصّين زوارق روبوتيّة خاصّة في بحيرةٍ كبيرة فيها، شهدت حالات غرقٍ مميتة متعدّدة عبر السّنوات.

 

وهذه الزّوارق الرّوبوتيّة تتمتّع بالاستقلاليّة وبأنظمة تحديد الموقع، والكاميرات، والحسّاسات الصّوتيّة والبصريّة، وهدفها مساعدة المنقذين في بحيرة تيان في هيفي، شرق الصّين. وهذه البحيرة تستقبل يوميّاً أعداداً تصل إلى عشرات آلاف النّاس، ومات فيها 15 شخصاً في سنة 2016 الماضية وحدها، فيما بلغ عدد الغارقين فيها منذ افتتاحها عام 2004، 66 شخصاً.

وتستطيع الزّوارق أن تقتفي "الأهداف المتحرّكة"، فيما تتوزّع بشكلٍ متوازي في البحيرة المقسّمة إلى مناطق متعدّدة بين مناطق آمنة ومناطق خطرة. وينذر الزّورق من ينتقلون إلى المناطق الخطرة، فيدعوهم إلى الابتعاد عنها، ويرسل في الوقت عينه موقع السّابح إلى إدارة البحيرة. ويمكن لأيّ شخصٍ أن يتعلّق بالزّورق ليعود إلى برّ الامان.

وإلى جانب الزّوارق، يتزوّد المنقذون في البحيرة بثلاث طائرات مستقلّة لكلّ واحد، يمكنهم من خلالها أن يرسلوا السترات الواقية والأطعمة والإسعافات إلى كلّ من يحتاجها. ومنذ أن بدأ تطبيق هذا النّظام واختبار الزّوارق الرّوبوتيّة في نوفمبر من العام الماضي، لم تشهد البحيرة أيّة حالاتٍ من الغرق.

ويعتقد بعض المحلّلين أنّ معظم المنقذين سيُستبدلون مستقبليّاً بالرّجال الآليّين والزّوارق الرّوبوتيّة التي تستطيع أن توجد في أيّ مكانٍ، إن كان في البحيرات أو المحيطات أو الأنهار.