شركة تحصد إستثماراً قيمته ٥٠،٠٠٠$

الأحد 09 تموز 2017

شركة تحصد إستثماراً قيمته ٥٠،٠٠٠$

 

نظّمت شركة Speed@BDDاليوم الرابع لعرض المشاريع، في 6 تمّوز 2017، في فندق Four Seasons Hotel في بيروت.

 

وقدّمت تسع شركات ناشئة أعمالها وعرضت منتجاتها بحضور أكثر من 250 مستثمر ومسؤول ومختصّ وإعلامي. يمثّل يوم عرض المشاريع نهاية دورة التسريع الرابعة لشركة Speed@BDD التي ركّزت على المنتجات الرقميّة في قطاعات متعدّدة كالفينتيش، والتكنولوجيا المتقدّمة، والألعاب. بعد 3 أشهر من التدريب المكثّف من قبل فريق Speed@BDD والإرشاد من قبل متخصّصين في مختلف القطاعات في مقرّ المسرّعة في Beirut Digital District، بات روّاد الأعمال مستعدّين لخوض الجولة الأولى من الإستثمار.

 

تمّ اختيار 9 شركات ناشئة للانضمام إلى دورة التسريع الرابعة الذي بدأت في آذار 2017. وخلال الدورة، استثمرت Speed@BDD في كلّ من الشركات مبلغًا نقديًّا قيمته 30.000$ وما يعادله من الخدمات العينيّة التي تغطّي الاستضافة المجانيّة، وتطوير المنتجات والأعمال، والاستشارة الماليّة، والخدمات القانونيّة، والإرشاد على يد خبراء في قطاعات متنوّعة. واكتسبت الشركات الناشئة خبرة 80 مرشد ومستشار كرّسوا أكثر من 200 ساعة لمساعدة المؤسّسين في تنمية أعمالهم.

 

" في غضون 3 أشهر، نمت شركات دورة التسريع الرابعة من 21 إلى 34 رائد أعمال وهي دورة واعدة بشكلٍ استثنائيّ والأكبر في تاريخ Speed@BDD. نحن نسلّط الضوء دائمًا على مدى أهمّية العمل بجدّ والقدرة على الاستماع إلى النصائح وتنفيذها، ومؤسّسو شركات هذه الدورة برزوا هذه الصفات جليًّا. الدليل الأكبر على ذلك هو حصول شركتان من الشركات الناشئة التسع على استثمارًا بحلول يوم عرض المشاريع!أصبح بإمكاننا القول أنّ لبنان أثبت وجوده على الخارطة العالميّة لريادة الأعمال، وأنّ بيروت تعتبر دوليًّا محطّة انطلاق جديدة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "، صرّح سامي أبو صعب، الرئيس التنفيذيّ لشركة Speed@BDD خلال كلمته الترحيبيّة.

 

أثناء الحفل، قدّم كل من المرشدين الأساسيّين (Guardian) الفريق الذي اختار مرافقته ودعمه خلال دورة التسريع ودعاه إلى اعتلاء خشبة المسرح. وإثر عرض المشاريع، أعلن أبو صعب أن شركتان ستحصلان على تجربة "LebNet Ignite powered by Blackbox Connect"، وهي برنامج تسريع وإرشاد إضافيّ أثبت مع مرور الوقت تأثيره الكبير على الشركات الناشئة المختارة في التطوّر بشكل أسرع. فكلّ من CherpaوNeoticستنالان الرعاية الكاملة من قبل Speed@BDD لإختبار بيئة وادي السليكون الحاضنة لمدّة أسبوعين في شهر آب.

 

أمّا مسك الختام، فكان الكشف عن المفاجأة الكبرى التي حضّرتها شركة Speed@BDD للحضور والشركات الناشئة." لقد لاحظنا أن الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة تستغرق ما بين 9 و12 شهرًا لضمان الجولة الأولى من الاستثمار، ونحن نعلم جميعًا مدى أهميّة هذه المرحلة لاستمراريّتها ونموّها. من هنا، كانت فكرة مبادرة Seed Boost"، قال أبو صعب. جمعت Speed@BDD مبلغ $50,000 من خمسة مستثمرين مختلفين (السيد إلياس حويك، B&Y VP،Phoenician Funds،Berytech Fund II ، وMEVP Impact Fund)ليتيح هذا التمويل للشركة الناشئة المختارة أن تنمو في الأشهر التالية بعد دورة التسريعوقبل تأمين الجولة المقبلة من الاستثمار، مقابل ٪٥ من أسهمها. وبعد أن كانت كل شركة مسرَّعة قد أعدّت عرضًا مفصّلًا عن مشروعها وقدّمته أمام المستثمرين الخمس في حدث عقد في 3 تمّوز، فازت شركة شيربا (Cherpa) بمبادرة Seed Boost!

 

بدأت شركة   Speed@BDD باستقبال الطلبات للدفعة الخامسة التي من المقرّر أن تبدأ في شهر أيلول 2017. يرحّب برنامج التسريع بالشركات الناشئة عند مرحلة الفكرة أو عند الحدّ الأدنى للمنتج القابل للتطبيق (MVP stage)، وهي شركات على استعداد لأن تلتزم ببرنامج التسريع لثلاثة أشهر في لبنان. الموعد النهائيّ لتقديم الطلبات هو 7 آب 2017. ويمكن الاطّلاع على التفاصيل الكاملة عبر الموقع الإلكترونيّ للشركة www.speedlebanon.com