قريبًا افتتاح أكبر مطار في العالم في بكين!

الجمعة 07 تموز 2017

قريبًا افتتاح أكبر مطار في العالم في بكين!

 

تستعدّ بكين عاصمة الصّين لافتتاح أكبر مطار في العالم كلّه، على أن يُنجز بناؤه عام 2019، فترفع بذلك مستوى المطارات العالميّة الفاخرة.

 

عندما نفكّر بمعظم المطارات، يبادر إلى ذهننا كلّ ما هو سلبيّ، من انتظار في قاعات مكتظّة، أو المنشورات المشوِّشة، أو متاجر الثّياب والأكل المحتاجة إلى تنظيم. غير أنّ المطارات العالميّة غيّرت هذه الصّورة بشكل ملحوظ، خصوصًا مطار هونغ كونع وسينغافورة.

 

بيد أنّ الأخبار كلّها تجمع على أنّ لن ينافس  مطارٌ مطار بكين قيد الإنشاء، من ناحية الفخامة والتّنظيم والمساحة والخدمات والتّصميم.

 

وفي التّفاصيل أنّ المهندسة المعماريّة العراقيّة الرّاحلة زهى الحديد صمّمت هذا المطار، فأدخلت إليه الحدائق ومناطق للمسافرين في رحلات خارج الصّين، بهدف تقليل حدّة الازدحام وتحقيق سرعة تسيير الرّحلات.

 

كما سيضمّ مركز الطّيران الفخم مناطق منفصلة للرّحلات الدّاخليّة والدّوليّة وسهلة الوصول، على الرّغم من حجمها الضّخم الممتدّ على مساحة 700 ألف متر مربّع!


يثير المطار المنتظَر الوئام والتّوازن الواضحَين في المناظر الطّبيعيّة الصّينيّة، مع ألوانه وموادّه، تعبيرًا عن اللّغة البصريّة الرّاقية في الثّقافة الصّينيّة التّقليديّة. أمّا كلفة بناؤه وتجهيزه فتبلغ 12 مليار دولار!

 

أخيرًا، تمّ الأخذ بعين الاعتبار المسافة بين المطار الجديد ومركز المدينة، لذلك يجري أيضًا بناء قطار فائق السّرعة لضمان سهولة تنقّل الرّكاب بين النّقطتين. ويتوقّع أن تصل قدرة المطار إلى استيعاب 100 مليون مسافر سنويًّا!