الشارقة عاصمة عالمية للكتاب ٢٠١٩

الأربعاء 28 حزيران 2017

الشارقة عاصمة عالمية للكتاب ٢٠١٩

 


اختارت اليونسكو الشارقة عاصمة عالمية للكتاب عام ٢٠١٩.



هذا ما أعلنته إيرينا بوكوفا المدير العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو)، وكشف الموقع الرسمي للمنظمة الدولية ،أنّ الاختيار جاء بناء لتوصية اللجنة الاستشارية التي اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي.



وأشار الموقع إلى أن اختيار المدينة جاء بفضل ملف الترشيح الجامع الشامل والذي يتضمن برنامج أنشطة تقوم على المشاركة المجتمعية ويحتوي على مقترحات مبتكرة لدمج الأعداد الكبيرة من المقيمين المغتربين.


 بوكوفا قالت: "أُثني على تسمية الشارقة عاصمة عالمية للكتاب كما أُثني على الجهود التي اتخذتها المدينة من أجل إتاحة القراءة لأكبر عدد ممكن من الناس وخاصة الفئات المهمشة واتخاذها قاطرة للدمج المجتمعي والإبداع والحوار".



ويشمل برنامج الشارقة الذي يحمل شعار "اقرأ.. أنت في الشارقة" ستة محاور هي التضامن والقراءة والتراث والتوعية والنشر والأطفال.



ويشمل البرنامج عقد مؤتمر عن حرية التعبير ومسابقة للشعراء الشبان وورش عمل وأنشطة أخرى.



وكشفت وكالة رويترز أنّه بالتزامن مع هذه الأنشطة ستطلق الشارقة "مدينة الشارقة للنشر" وهو مكان مخصص بالكامل للنشر والطباعة. وسيكون النموذج السبّاق لآنّه الأول من نوعه في المنطقة الذي صمم خصيصا لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات العاملة بمجال النشر.



نشير الى أنّ احتفالات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب تنطلق في ٢٣ أبريل نيسان بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.