رأي السبّاق:العراق وإعمار ما دمرّه الارهاب

الأحد 25 حزيران 2017

رأي السبّاق:العراق وإعمار ما دمرّه الارهاب

 

العراق : مئة مليار دولار لإعادة الإعمار..

 أعلن رئيس الوزراء العراقي السيد حيدر العبادي ، أن الدولة العراقية تحتاج حوالي مئة مليار دولار أميركي لإعادة إعمار ما دمرته الحرب على الإرهاب التي بدأت منذ مطلع تلخريف الماضي وما تزال تتفاعل تداعياتها حتى اليوم.

 

أتى تصريح العبادي على أثر زيارة قام بها للملكة العربية السعودية حيث تم التطرق للأمور المستجدة على الساحتين الإقليمية والدولية وقد لاقى رئيس الوزراء العراقي تفهماً ومساندة من العاهل السعودي الذي ثمّن الجهود التي تقوم بها الدولة العراقية ودور العبادي الأساسي كشريك في محاربة الإرهاب المستشري في المنطقة والعالم..

 

لم تكن الحرب التي تخاض على الموصل السبب الوحيد لتراجع النمو الإقتصادي في العراق بكافة محافظاتها ، لكن لسوء الحظ أتت المعركة الكبرى في ظل تراجع واضح لأسعار النفط العالمية ، المصدر الأول لمداخيل الدولة العراقية التي تمتلك ثاني أكبر إحتياطي إستراتيجي للنفط بعد المملكة العربية السعودية..

 

يواصل العبادي جهوده لتحصيل الدعم المطلوب وقد بدأت بالفعل مناقصات وإستدراج عروض منذ اللحظة الأولى لتحرير سهل نينوى وإستحصلت مجموعة من الشركات الأميركية والأوروبية على عقود لمباشرة العمل على إعادة البناء ولو أتى التمويل عبر المديونية لكن العراق برغم الصعاب التي تطوقه حالياً يبقى مؤهلاً وبشكل جدي لتفعيل حركته الإقتصادية وإعادة إطلاق عجلة النمو المستدام..