سيّارة الأجرة الطّائرة قريباً !

الأربعاء 21 حزيران 2017

سيّارة الأجرة الطّائرة قريباً !

 

هي مدينة المستقبل، مدينة دبي، التي ستقدّم قريباً الخدمات الشّبيهة بأفلام الواقع العلمي، وأوّلها خدمة سيّارات الأجرة الطّائرة والمستقلّة، وهي الأولى من نوعها في العالم.


وأعلنت سلطة الطّرق والتنقّل في المدينة جدول الاختبار الجديد لبرنامج شركة سيّارات الأجرة المستقلّة والطّائرة، AAT، ووقّعت اتّفاقاً جديداً مع شركة الطّيران الألمانيّة Volocopter  التي ستزوّد البرنامج بالمعدّات اللّازمة.

 

وستنقل سيّارات الأجرة المستقلّة الطّائرة الرّكاب وفقاً للخطوط المرسومة سابقاً عبر المدينة، أي أنّ السيّارات لن تذهب فعليّاً أينما أراد الرّاكب. وستبدأ مرحلة الاختبار في الرّبع الرّابع من السّنة، وتتوقّع السّلطة المعنيّة أنّ تستمرّ الاختبارات يوميّاً لمرحلة طويلة من الوقت، بانتظار وضع القوانين اللازمة لتنظيم عمليّة انتشار الخدمة.

 

وتنقل السيّارة الطّائرة، وهي من نوع Ehang 184، راكباً واحداً، مع مواصفات أمان شركة Volocopter. وأيضاً سيتمّ استخدام طائرة Volocopter 2X  أثناء الاختبارات، وهي مزدوجة المقاعد. وهذه السيّارات الطّائرة هي كهربائيّة كليّاً، ب18 محرّكٍ كهربائيّ وتسعة أنظمة مستقلّة للبطّاريّات. ويمكن شحن البطّارية بالكامل ب40 دقيقة، لفترة طيرانٍ لا تتخطّى ال30 دقيقة، بسرعة 50 كلم/ ساعة، تستطيع أن تصل أقصاه إلى 100 كلم/ ساعة.

 

وليست دبي الوحيدة التي تحضّر لسيّارات الأجرة الطّائرة، فAirbus  مثلاً عمل على مشروعٍ مشابه، لكنّ دبي هي السّباقة الآن في إطلاق المشروع الذي يقع ضمن إطار نظرة دبي للعام 2020.