رأي السبّاق:الاستثمارات في الوقت الحرج

الثلاثاء 20 حزيران 2017

رأي السبّاق:الاستثمارات في الوقت الحرج

 

تتلبّد الغيوم الداكنة في سماء المنطقة العربية من الخليج الى بلاد الشام.

 

ومع أنّ تداخل الازمات الممتدة من اليمن وصولا الى سوريا مرورا بقطر تشعل المحاور الإقليمية والدولية، فإنّ إشارات توحي بأنّ المناعة الاقتصادية في دول الخليج كفيلة بتخطي الصعاب خصوصا لجهة الاحتياطات المالية  .

 

فالتوتر الإقليمي أحدث صدمة في الأسواق ولكنه لم يجمّد الحركة فيها ، فشركة بوينغ أكدّت أنّ هذا التوتر لم يؤجل أو لم يشطب  صفقات شراء طائرات برغم أنّ عددا من شركات الطيران تأثرت مؤخرا بتدني أسعار النفط ، وتضررت من الأزمة القطرية أيضا.

 

رئيس التسويق في بوينغ راندي تينسيث توقع أن يسود الحذر لدى زبائن الشرق الأوسط ،مع أنّه لم يلاحظ ترددا في تنفيذ الصفقات المبرمة سابقا.

 

واعتبر إيريك شولتز رئيس الطيران المدني لدى رولز رويس ، على هامش منتدى باريس للطيران ،أنّ الأزمة الأقليمية  لم تنعكس حتى الآن على صناعات الطائرات في  شركته،  لكنّه بدا حذرا من المستقبل.

 

هذه المعطيات تترافق مع مؤشرات سلبية في أسواق النفط تتمثّل بهبوط أسعار النفط بنحو واحد بالمئة في الساعات الماضية ، وهذا الهبوط هو  الأدنى مستوى له   في السبعة أشهر الماضية... وهذا ما دفع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الى الطمأنة بأنّ العوامل الأساسية في سوق النفط تتجه في المسار الصحيح ، وربط انخفاض الأسعار بالفائض الكبير في المخزون ، ودعا للانتظار لكي يستعيد السوق توازنه.

 

فهل يمكن البناء على هذه المؤشرات الواعدة للتفاؤل ؟

 

وهل يمكن أيضا فكّ الارتباط بين الأسواق وبين التوترات المتصاعدة في المنطقة؟

لا شك أنّ الحذر السائد سينعكس جمودا وانسحابات تكتيكية مدروسة لكثير من المبادرات الاستثمارية ، فهذا هو التوقع الطبيعي في منطقة تتجه الى مزيد من التأزم من دون أن تلوح في الأفق بوادر تسويات سياسية كبيرة.