رأي السبّاق: الاصلاحات الخليجية بدأت تفيد ماليا

الاثنين 19 حزيران 2017

رأي السبّاق: الاصلاحات الخليجية بدأت تفيد ماليا

 

نمو مطرد للودائع المصرفية الخليجية..

 يبدو أنّ الواقع المالي الخليجي ذاهب إلى الحلحلة وفق تقرير نشره البنك الدولي حول زيادة حجم المدخرات في البنوك الخليجية مع إنتهاء الربع الثاني من العام الحالي.

 

وبحسب التقرير يرى مراقبو البنك الدولي أن مجموعة من العوامل الإقتصادية والجيوسياسية لعبت لصالح القطاع المصرفي الخليجي هذا العام أبرزها ، السياق العام الذي إتفق عليه القادة الخليجيون لناحية الإصلاحات الضريبية والعزم على تطبيقها مع بداية العام القادم، ناهيك عن مجموعة من السياسات التقشفية التي إعتمدتها دول كالكويت وعمان والبحرين على قاعدة إنفاق الضرورة بعدما كانت الخدمات توزع دون دراسة واقعية للحالات الإجتماعية ما جعل العديد من المواطنين يستفيدون دون غيرهم من الإعانات الحكومية في تلك الدول.

 

كذلك بدأت بشائر التحسن الواضح في أسعار النفط والغاز مقارنة مع عامي 2014-2015 الأمر الذي شكّل درساً قاسيا للحكومات لتبدأ مساراً جديداً في الإنفاق على قاعدة ترشيد الإنفاق والإصلاح الإداري. ولا ننسى خطط الإصلاح والتنويع الإقتصادي التي جعلت من القطاعات غير النفطية في سلم أولويات الدعم الحكومي وبخاصةٍ في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بحيث باتت تشكّل حوالي ثلث المداخيل الوطنية بعد أن كان الأمر لا يتجاوز ال15% من مجمل الإيرادات..