رأي السبّاق:لماذا ارتفعت الفائدة الاميركية؟

الخميس 15 حزيران 2017

رأي السبّاق:لماذا ارتفعت الفائدة الاميركية؟

 

الفدرالي الأميركي يرفع الفائدة للمرة الثالثة..

 رفع البنك الفدرالي الأميركي سعر الفائدة على الدولار بنسبة 0.25% تماشياً مع النمو المستقر ومؤشر سوق الوظائف الأميركية التي إستمرت بثباتها للشهر الثالث على التوالي

 

وعلى أثر قرار الفدرالي الأميركي الثالث في غضون ثلاثة أشهر ، عاد الدولار على مسار التعافي أمام اليورو والين تحديداً ليحقق مكاسب تجاوزت النصف نقطة في أسبوع واحد.


لكن بالمقابل ، ما يزال مؤشر الإستهلاك الأميركي دون التوقعات في ظل إقتصاد محركه الأساس الطلب المرتفع والذي لطالما شكل حافزاً لسياسات الحكومة التحفيزية ولاسيما فيما يتعلق بدخول الحكومة الأميركية على خط شراء الرهون العقارية بعد الأزمة المالية عام 2008-2009 والتي لا تزال تداعياتها تجر بعض القطاعات الأميركية نحو إمكانية الإنزلاق في أية لحظة.

 

يرى الفدرالي الأميركي أن اللحظة باتت ملائمة للسير قدماً بالإصلاحات النقدية التي كان قد إقترحها في عهد الرئيس السابق باراك أوباما والتي لا يعارضها مباشرة الرئيس الحالي.. بيد أن مرونة الطلب عند الأميركيين بالنسبة للإستهلاك لا تشجع في الوقت الراهن لا الحكومة الأميركية ولا حاكمية الفدرالي على السير في نمط تقشفي لخفض الدين العام الأميركي البالغ ما يقارب الست عشر تريليون دولار أميركي حتى أواخر الربع الأول من العام الحالي..