أوّل خدمة "سكوتر" كهربائيّة في بيروت

الأربعاء 14 حزيران 2017

أوّل خدمة

 

هي أسهل من الدّراجة الهوائيّة، وأسرع من السيّارات في زحمة السّير؛ هي خضراء ومزيّنة بالبرتقاليّ، فما هي؟


انطلقت شركة Loop Scooters  النّاشئة للدّراجات البخاريّة في مايو الماضي، وهي تقدّم خدمةً تصفها بمقبولة السّعر، وصديقة للبيئة، فأصبحت الشّركة النّاشئة أوّل خدمة مشاركة السكوتر أو الدّراجات البخاريّة في مدينة بيروت. ويمكن حجز هذه الدّراجات مسبقاً، ولا تتطلّب قيادتها ترخيص سوق الدّراجة النّارية.

 

واتّخذت Loop  أوّل محطّةٍ لها في وسط بيروت، في Berytch 1294  تحديداً، لكنّها ستعلن قريباً عن سلسلةٍ من المراكز المقبلة. وشركة Berytech Fund II  استثمرت 1.3 مليون دولار في شركة Loop، في سبتمبر 2016، لتدعم انطلاقتها مع 55 درّاجة بخاريّة.

 

وطريقة استخدام هذه الدّراجات ليست صعبة: أوّلاً، على الشّخص أن يحمّل تطبيق الخدمة الإلكترونيّ، الذي سيعلّمه في الحال كيفيّة استخدامها. ومن خلال التطبيق، يحجز الشّخص السكوتر، بعد أن يجد واحدة قريبةً منه. وبعد الحجز، سيصله رمزٌ يحتاج إلى إدخاله على شاشة السكوتر العاملة على اللمس، ومن ثمّ، تصبح الدّراجة جاهزة لتنقله أينما شاء. ولا يحتاج المرء إلى مفتاحٍ لتشغيل الدّراجة، فقط إلى الرّمز المذكور.

 

وما إن يصل السّائق إلى وجهته، يركن الدرّاجة قرب محطّةٍ لها، ويعيد الخوذة إلى علبة الدرّاجة، فيأتي أحدٌ آخر ويحجزها ويستخدمها ليتنقّل. أمّا سعر ركوب الدرّاجة فهو يتراوح بين 2,000 و15,000 ليرة لبنانيّة. وتتزوّد هذه الدراجّة بتكنولوجيّات تحديد الموقع والشّاشة العاملة على اللّمس والاتّصال وغيرها، والهدف منها تطوير طرق المواصلات في المدن من خلال وسائل صديقة للبيئة، سريعة وقابلة للمشاركة.