رأي السبّاق:السعودية الناظم الأكبر للسوق النفطي

الجمعة 09 حزيران 2017

رأي السبّاق:السعودية الناظم الأكبر للسوق النفطي

 

إنخفاض أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأميركية..

 هبطت أسعار النفط الخام في اليومين الأخيرين مسجلة أسوأ أداء منذ شهر تقريباً بفعل نمو المخزونات الأميركية وإزدياد الطلب على البنزين في الداخل الأميركي وإرتفاع المعروض النفطي الأميركي من جديد..

 

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد لجأت في الآونة الأخيرة إلى تدابير إحترازية مكنتها من إستعادة المبادرة في قطاعي النفط والطاقة ، وشجعت ولايات عدة وعلى رأسها تكساس بزيادة حفريات النفط الصخري الذي بات يضخ ما يوازي ال15 بالمئة نحو السوق الأميركية الداخلية ليحل مكان الطلب الطبيعي لخام أوبك بغض النظر عن إتفاقيات فيينا وغيرها..

 

اليوم تتدحرج كرة الثلج كما يقال ، وهنالك صراع خفي وشبه يومي على تنمية المخزونات بين الولايات المتحدة وجيرانها (المكسيك والبيرو) من جهة وروسيا والصين من جهة أخرى لتبقى المملكة العربية السعودية الناظم الأبرز للسوق النفطية عبر العقود الآجلة وبأسعار تفضيلية للحلفاء التاريخيين والشركاء المستجدين عبر أوبك (روسيا ونيجيريا).

 

من المحتمل أن تستمر الأسعار بالتذبذب خلال العام الحالي لكن الحلم بالعودة إلى ما قبل ال2014 بات شبه مستحيل لاسيما أن العديد من الدول المتقدمة الأوروبية والأميركية أضحت تركز في صناعاتها البتروكيماوية والميكانيكية على إستهلاك أقل للوقود ما يبقي  الطلب العالمي على النفط في أدنى توقعاته..