ما هي فوائد الجيلاتين الصحية؟

الأربعاء 07 حزيران 2017

ما هي فوائد الجيلاتين الصحية؟

 

يُعتَبَر الجيلاتين منتج بروتين مشتقًا من الكولاجين وهو يقدّم الفوائد الصحية المهمة بفضل مجموعة الأحماض الأمينية الموجودة فيه.

 

 تبيّن أن الجيلاتين يلعب دورًا مهمًّا في وظيفة الدماغ والصحة المشتركة وقد يحسّن مظهر البشرة والشعر. ويمكن استخدامه في انتاج الأغذية، تناوله كمرق العظام وأخذه كمكمل.

 في ما يلي، نعرض بعض التفاصيل عن الجيلاتين.

 

١-الجيلاتين مصنوع بالكمال تقريبًا من البروتين

يتألّف الجيلاتين من ٩٨-٩٩٪ من البروتين والباقي ١-٢٪ هو مياه وكميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن. الجيلاتين هو أغنى مصدر غذائي لحمض الجليسين الأميني.

 

٢-ارتباط الجيلاتين بتحسين الصحة المشتركة والعظام

هناك بعض الأدلة على استخدام الجيلاتين لمشاكل العظام والمفاصل. لذلك، يمكن استخدام الجيلاتين كمكمل خصوصًا أن آثاره الجانبية قليلة جدًّا.

 

٣-ارتباط الجيلاتين بتحسين مظهر الجلد، الشعر والأظافر

تظهر الأدلة أن الجيلاتين يمكن أن يزيد  الرطوبة وكثافة الكولاجين في الجلد. وبالاضافة إلى ذلك، قد يزيد سماكة الشعر ويقوي الأظافر الهشة.

 

٤-ارتباط الجيلاتين بتحسين وظيفة الدماغ والصحة النفسية

يمكن للجلايسين، حمض أميني في الجيلاتين، أن تحسّن الذاكرة والانتباه. وتشير الدراسات أيضًا إلى أنها قد تقلّل عوارض بعض ظروف الصحة العقلية مثل الانفصام والوسواس القهري.

وعلاوةً على كل ذلك، قد يساعد الجيلاتين على النوم بشكل جيد، خسارة الوزن وبالتالي مكافحة داء السكري من النوع ٢، تحسين صحة الأمعاء، تقليل تلف الكبد وابطاء نمو السرطان.