رأي السبّاق:أميركا وارتفاع الذهب

الأربعاء 07 حزيران 2017

رأي السبّاق:أميركا وارتفاع الذهب

 

الذهب في أعلى مستوياته منذ أشهر..

 سجّل المعدن الأصفر أفضل أداءٍ له منذ أسابيع مختتماً تداولات الإثنين الماضي عند سعر 1282 دولار للأونصة ما يوضح مدى التخبط في الأسواق الكبرى وملحقاتها..

 

وكان الذهب وعلى مدى أسابيع يراوح عند عتبة ال1255-1260 للأوقية مستنداً إلى الطلب المتنامي في القارة الآسيوية وأوقيانيا التي زادت طلباتها الآجلة بنسبة 7 بالمئة.

 

كما أن الأداء المخيب للآمال لسوق العمل الأميركية وبداية البحث الجدي برفع معدلات الفائدة على الدولار، كلها عوامل أتت لمصلحة المعدن النفيس ولو على شكلٍ ظرفي.

 

تعمل الإدارة الأميركية جاهدة للمحافظة على ذات نسب التوظيف والمكاسب التي حققتها إدارة أوباما ، لكن سياسة ترمب الضريبية وتهديده برفع سقف الضريبة على الأرباح على الشركات الكبرى ساهم في تحويل جزء من المكتسبات المالية في الربع الثاني نحو الإيداعات الآمنة على غرار الذهب والقطاع العقاري أملاً بتهدئة مباشرة للسوق الأميركية وعودة ضخ السيولة في سوق التوظيف التكنولوجي والصناعي.

 

من جهته عاد الدولار ليتنفس الصعداء بعد تراجع ملحوظ أمام اليورو والين وخسارة ما يقرب من ثلاث نقاط في تداولات مايو الأمر الذي سرع خطة الفدرالي الأميركي في كبح التضخم والتفكير جديا برفع الفائدة على الودائع والقروض بنسبة 0.25 بالمئة.
 

أحدث الأخبار السبّاقة