رأي السبّاق:هل نجح بوتين في امتحان سان بطرسبرغ؟

السبت 03 حزيران 2017

رأي السبّاق:هل نجح بوتين في امتحان سان بطرسبرغ؟

 

طغت كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.

 

ويبدو من كلمة الرئيس بوتين أنّه شنّ هجوما مضادا على عدد من القنوات الدولية ومنها الاميركية التي تتهم بلاده بالقرصنة الالكترونية لاهداف تجسسية على الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية وفي اطار التسابق البارد على السيطرة في العالم.

 

بوتين الذي قال في افتتاح المنتدى أنّ المزاعم عن السطو الالكتروني "ثرثرة ضارة" تضر بالعلاقات الدولية والاقتصاد العالمي ، اعتبر أنّ الرئيس الاميركي دونالد ترامب أدار حملته الانتخابية بشكل أفضل من منافسته هيلاري كلنتون.

 

 انّ المخابرات الاميركية تستطيع بسهولة تلفيق أدلة زائفة عن اختراق الكتروني روسي للحزب الديمقراطي الاميركي. وقال إنه راجع بنفسه تقارير المخابرات الأمريكية التي زعمت بوجود اختراق روسي مشيرا إلى أنها لم تشمل أي أدلة. وأضاف: "لقد قرأت هذه التقارير. حتى في هذه التقارير لا يوجد شيء محدد لكن مجرد افتراضات واستنتاجات بناء على الافتراضات".

 

وقال:"  فكرة أن التسلل الالكتروني جرى تنفيذه من عناوين روسية وأنها تمثل دليلا واضحا هو "عبث محض". وتساءل بوتين:"أين الأدلة المادية؟العناوين الالكترونية يمكن تلفيقها".

 

ويسعى الرئيس الروسي الى تحسين علاقاته مع الولايات المتحدة الاميركية ، وسيلتقي ترامب للمرة الأولى في اجتماعات مجموعة العشرين في هامبورغ في يوليو تموز المقبل.

 

وفي رأي "السبّاق" أنّ بوتين لوّح بورقة براءته من تهمة القرصنة لكنه شنّ هجوما مضادا يحتاج أيضا الى الكثير من أدلة الإقناع.

 

فهل ينجح بوتين في تبيض صفحته الولية على أكثر من صعيد؟