المواقع الاجتماعية تحذف المزيد من خطابات الكراهية

السبت 03 حزيران 2017

المواقع الاجتماعية تحذف المزيد من خطابات الكراهية

 

أثنى الاتحاد الاوروبي على جهود فيسبوك وتويتر ويوتيوب في مكافحة خطاب الكراهية.

 

الاتحاد الاوروبي الذي أجرى تقييما لأداء مواقع التواصل الاجتماعي اكتشف أنّ هذه المواقع العملاقة كثفت من سرعة وعدد عمليات الحذف لكل خطاب يدعو للكراهية والتحريض عليها استجابة للطلب الاوروبي.

 

وحظي فيسبوك بإشادة خاصة لمراجعته الشكاوى بوقت قياسي يبلغ أحيانا ٢٤ ساعة في اطار اتفاق أخلاقي أو "مدونة سلوك" اتفقت عليها المفوضية الاوروبية مع فيسبوك ومايكروسوفت وتويتر ويوتيوب في شهر ديسمبر كانون الاول الماضي.

 

المفوضية الاوروبية وصفت مساعي مكافحة خطاب الكراهية ب"المشجعة" وبأنه تمّ التقدم في هذا المجال مقارنة بالتقييم الاوروبي الذي جرى قبل ٦ أشهر، وأبدت تفاؤلا بأسلوب التنظيم الذاتي وبالمجهود المطلوب من الشركات التكنولوجية للإيفاء بكامل تعهداتها.

 

وتتشددت المفوضية الاوروبية من أجل الحد من انتشار الرسائل الالكترونية التي تدعو للعنصرية والخوف من الأجانب إضافة الى خطابات الإرهاب.

 

التقرير الاوروبي الذي نشرته وكالة رويتر كشف الآتي:

 

"إن فيسبوك قام خلال فترة المراجعة بتقييم الملاحظات التي وصلت عن محتوى ينشر الكراهية في مدة تقل عن ٢٤ ساعة في ٥٨ بالمئة من الحالات ارتفاعا من ٥٠ بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

 

 زاد موقع تويتر من سرعة التعامل مع مثل تلك الملاحظات وراجع ٣٩ بالمئة منها خلال أقل من ٢٤ ساعة مقارنة بنسبة بلغت ٢٣،٥بالمئة في ديسمبر كانون الأول" وفق ما جاء في رويترز التي أشارت الى أنّ الشركات المعنية زادت بشكل واضح وملحوظ من عدد عمليات الحذف.