ثلاثة أرباع مشاريع إنترنت الأشياء فاشلة

الاثنين 29 أيار 2017

ثلاثة أرباع مشاريع إنترنت الأشياء فاشلة

 

تظهر دراسة حديثة أجرتها شركة سيسكو أنّ ما يقارب ثلاثة أرباع مشاريع انترنت الأشياء سرعان ما تبوء بالفشل.


وفي الوقت عينه تتوقّع شركة "آي دي سي" أن يصبح انترنت الأشياء قريباً أحد مستلزمات الحياة التي لا غنى عنها تماماً مثل اتّصال الانترنت ذاته. ورغم زخم النمو المستمر، تظهر دراسة سيسكو أن 60 بالمائة من مبادرات إنترنت الأشياء تتوقف في مرحلة إثبات المفهوم (PoC)، وأن 26 بالمائة فقط من الشركات لديها مبادرة تعتبرها ناجحة بشكل كامل في مجال إنترنت الأشياء. والأسوأ من ذلك هو ان ثلث المشاريع المكتملة لم يعتبر ناجحاً.

 

وفي تعليقه على هذا الجانب أكّد روان ترولوب، نائب الرئيس الأول والمدير العام لإنترنت الأشياء والتطبيقات لدى سيسكو: "السبب ليس في عدم المحاولة، ولكن هناك العديد من الأمور التي يمكننا القيام بها للخروج بمشاريع أكبر من المرحلة التجريبية واستكمال نجاحها. وهذا هو سبب وجودنا هنا الآن في لندن."

 

وقدمت سيسكو نتائج دراستها خلال المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء، وهو الفعالية التي تجمع سيسكو من خلالها نخبة قادة القطاع البارزين والشغوفين بهدف تسريع إنترنت الأشياء.

 

وبدورها، قالت إنبار لاسر راب، نائبة الرئيس لتسويق الحلول المؤسسية في سيسكو: "نشهد ابتكارات جديدة في إنترنت الأشياء كل يوم تقريباً، فنحن نصل بالإنترنت أشياء لم نتخيل يوماً أنها ستكون متصلة، مما يحقق قيمة جديدة مذهلة في مختلف القطاعات. إلا أننا نرى الفرصة الأكبر في الجوانب التي نتعاون فيها مع شركائنا من المزودين الآخرين ونبتكر الحلول التي لا تقتصر على الاتصال، بل تعمل على مشاركة البيانات. فالبيانات المشتركة تمثل أساس شبكات من القطاعات، نظراً لكونها تسمح بتبادل البصائر والرؤى من أجل تحقيق مكاسب ضخمة للأعمال والمجتمعات، حيث لا يمكن لأية شركة تولي ذلك الأمر بمفردها."