رأي السبّاق: العلاقة الباردة بين بريطانيا وفرنسا

الاثنين 29 أيار 2017

رأي السبّاق: العلاقة الباردة بين بريطانيا وفرنسا

 

فرنسا وبريطانيا : لا إتفاق حقيقي قبل البريكست..

 

 حاولت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنتزاع موافقة الرئيس الفرنسي الجديد ماكرون على إبرام إتفاقيات منفردة مع فرنسا قبل خروج المملكة المتحدة رسمياً من البريكست بحلول العام القادم.

 

وحثّت ماي الفرنسيين إلى زيادة النعاون في المجالين الأمني والإقتصادي معربةً عن رغبتها بتفعيل الأجهزة الحكومية في البلدين وتحسين مرفق الصادرات بينهما ، إلا أن الرئيس ماكرون الذي يختلف في نظرته الإستراتيجية مع ماي رفض إبرام أي إتفاق جدي قبل تطبيق البريكست ومعرفة مصير وحقوق المواطنين الأوروبيين القاطنين في بريطانيا والمدى الذي سوف تقرره المفوضية الأوروبية بالتعاون مع المملكة المتحدة..

 

من الواضح أن السيد ماكرون يعمل جاهداً لإعادة صياغة موقف أوروبي متين وموحد بعد الأزمات المتلاحقة التي شهدتها أوروبا سواء بخروج بريطانيا أو من خلال إعادة الهيكلة الشاقة التي يواجهها الأوروبيون في الملف اليوناني.

 

كذلك ترى فرنسا أن المجالات سوف تبقى مفتوحة أمام بريطانيا للتعاون الإقتصادي والأمني مع المملكة المتحدة لكن ضمن شروط تحددها الإتفاقية الجديدة التي بدأت المفوضية الأوروبية بإعداد موسودتها الأولية والتي سوف تكون مرتكزاً لأي تعامل أو تفاهم سواء مع دول الكومنزلث أو مع باقي الشركاء الإقتصاديين من خارج الفضاء الأوروبي..