التجديد لحاكم المركزي اللبناني ..

السبت 27 أيار 2017

التجديد لحاكم المركزي اللبناني ..

 

التجديد لحاكم المركزي اللبناني.

 

 أثار قرار التجديد لحاكم المصرف المركزي اللبناني موجةً من الإرتياح لدى مجموعة المصارف والمودعين على حد سواء. السيد رياض سلامة الذي عرف عنه المحافظ الأساسي على العملة الوطنية اللبنانية ، تم تجديد ولايته لست سنواتٍ أخرى تحت شعار الحفاظ على إستقرار سعر الصرف والقدرة الشرائية للمواطنين.
فقد عمل الحاكم النشيط وعلى مسار عقدين بتجنيد مؤسسات دولية ومحلية وهيئات تصنيف إئتمانية .. لدعم رؤيته القائمة على زيادة الإحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي بهدف حماية الليرة اللبنانية من التداعيات السياسية الناجمة عن الشغور الرئاسي على مدى سنتين ونصف والإقتصادية بتقلّص مستوى النمو الإقتصادي من 8.5% في عام 2010 إلى 1 بالمئة حالياً.

 

إنّ السياسات النقدية الكلاسيكية التي ما تزال تتبع في العديد من بلدان العالم تخطاها المصرف المركزي اللبناني من خلال سياسات رؤيوية للحاكم الذي تخطى الدور المتعارف عليه بحماية سعر الصرف إلى التدخل المباشر بتمويل المشاريع الصغيرة والمبادرات الفردية للشباب ، إلى دعم مصرف الإسكان الوطني الذي بات يمنح قروضاً ميسرة لآجال طويلة للعديد من اللبنانيين المقيمين والمنتشرين في العالم ، الأمر الذي ساهم بتحريك النشاط العقاري والإنمائي في بلد يتخبط سياسيوه في قضايا إقليمية ودولية متناسين أدوارهم الحقيقية بتوفير الرفاه للشعب اللبناني وتأمين إحتياجاته اليومية..

 

ويعتبر رياض سلامه سبّاقا في تولي حاكمية مصرف مركزي لمدة طويلة وبنجاح.