ما جديد مشروع النقل العام في الرياض؟

السبت 27 أيار 2017

ما جديد مشروع النقل العام في الرياض؟
 
 
تعمل 20 شركة دولية من 11 دولة بنشاط على مدار الساعة لاستكمال مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في الرياض العام المقبل كما كان مقررا.
 
 
ويتألّف المشروع من شبكة حديثة لنظام القطارات تدعمها خدمة حافلات متعدّدة لتخفيف الازدحام المروري في العاصمة الّتي تشهد أكثر من 8 ملايين رحلة يجريها أكثر من 6 ملايين مسافر.
 
 
أمّا شبكة مترو الرّياض، فهي العمود الفقري لنظام النّقل العام في المدينة وتتكون من ستة خطوط رئيسية بطول 176 كم تغطي معظم المناطق المكتظة بالسكان والمرافق الحكومية والأنشطة التّجارية والتعليمية والصّحية.
 
 
من جهة أخرى، يرتبط  المشروع بمطار الملك خالد الدّولي ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات ومركز المدينة ومحطة النقل العام وخطوط السّكك الحديدية. ويشتمل مشروع مترو الرياض على محطات رئيسية، منحت عقدها في عام 2013 إلى ثلاثة اتحادات عالمية بقيمة إجمالية تبلغ نحو 22.5 بليون دولار.
 
 
وتقع المحطّات الرّئيسية في المناطق المكتظّة بالسّكان وعلى تقاطعات خطوط المترو وشبكة الحافلات، وهي من بين العوامل الرئيسية التي تسهم في نجاح نظام النقل العام في مدينة الرياض.
 
 
بالإضافة الى ذلك، سيكون لها دور فاعل في توفّر العديد من خدمات الدعم مثل مواقف السيارات ومنافذ التذاكر والمحلات التجارية ومكاتب خدمة العملاء.
 
 
وستكون شبكة الحافلات هي وحدة التغذية الرئيسية لشبكة مترو الرياض، كما ستكون الوسيلة الرئيسية للنقل داخل مناطق الرياض وفيما بينها.
 
 
وستنقل 1000 حافلة من مختلف الأحجام والقدرات حوالي 900 ألف راكب يوميا على 24 مسار تمتد على أكثر من 1200 كيلومتر وتغطّي مدينة الرياض بأكملها.