كيف تجدون فكرة تجارية ناجحة؟

الأربعاء 24 أيار 2017

كيف تجدون فكرة تجارية ناجحة؟

 
 
يصاب معظم الناس بالقلق والهلع عندما يحين الوقت فعلياً للبدء في تطوير أفكار تتعلّق بالتجارة والأعمال. وعلى الرّغم من انّ الكثير منهم يحبّون عمليّة "وضع الأفكار الرئيسيّة واستعراضها"، إلا انّه لا يمكنهم العثور على فكرة يحبّونها ويقتنعون بها بما يكفي لتنفيذها.
 
 
لا نعلم السّبب الحقيقي خلف هذه الفكرة السّلبية المهيمنة، إلا أنّ اغلبيّة أولئك النّاس، وبمجرّد اقترابهم من فكرة تجاريّة محتملة، يغمرهم "الخطأ الشّائع" الّذي يدفعهم الى الاعتقاد انّ هذه الفكرة ليست "جيّدة بما فيه الكفاية".
 
 
ومن المؤكّد انّ أصحاب المشاريع التّجاريّة المحتملين، او المبتدئين، يواجهون واحدة من هاتين المشكلتين عندما يريدون تطوير فكرة تجارية:
 
 
الأولى: لا يثقون بأن أفكارهم جيدة ولا يرون أي نجاح في المشروع. وهنا يظهر أمامنا هذا الانسان الذي لا ينفكّ عن اخباركم عن مشروع جديد يودّ تأسيسه وتكتشفون بعد أسبوعين أنّه تخلّى عن الفكرة نهائياً.
 
 
الثّانية: يؤمنون بأنّ أفكارهم قويّة وهي كثيرة لدرجة أنّهم لا يعلمون أي واحدة يختارون على المدى الطّويل. وهنا، نتحدّث عن ذلك الرّجل الذي يشرف على اثني عشرة مشروع في الوقت عينه على كافة الأصعدة ولا يسير أي منها كما يجب. 
 
 
ولكن لم كلّ ذلك القلق والتّهجّم؟ لم لا نعطي فسحة أمل صغيرة قادرة على تأسيس جزء بسيط من أفكارنا التجاريّة؟ 
 
 
وهنا، تجدر الإشارة الى انه ليس من الضروري ابتكار أفكار بملايين الدولارات لتبنّي مشروع ناجح، بل العكس. عليكم اللجوء الى مشاريع بسيطة، على الأقّل في مستهلّ مسيرتكم التجارية، مشاريع تلبي حاجات بسيطة، او بالأحرى تحلّ بعض المشاكل. فالتجارة بالمختصر المفيد هي تقدمة حلول لمشاكل موجودة. 
 
 
إذاً، يكمن الحل بالبحث عن مشكلة يواجهها الناس مهما كان حجمها وبالمقابل البحث عن حلّ لها ليكون فكرة مشروع تجاري ناجح.

أحدث الأخبار السبّاقة