جمال عبد الناصر السبّاق في القيادة

السبت 20 أيار 2017

جمال عبد الناصر السبّاق في القيادة

 

شكّل القائد المصري الراحل جمال عبد الناصر ظاهرة سبّاقة في العالم العربي.

 

تميّز جمال عبد الناصر بحياة بسيطة وكاريسما عالية، عاش في بيت صغير في معسكر الحرس الجمهوري في منطقة منشية البكري شرق القاهرة الى أن مات سنة ١٩٧٠.

 

وللدلالة على شخصيته، بدأ ترميم هذا البيت سنة ٢٠١١ لتحويله الى متحف. واعتمد المهندسون توسيع البيت لصغره، وافتتح كمتحف سنة ٢٠١٦ تزامنا مع الذكرى السادسة والأربعين لوفاة عبد الناصر.

 

ولمن يزور القاهرة ، ننصح بمشاهدة محتويات هذا المتحف الغني ، ففي أجنحته صالة مخصصة لعرض أفلام وتقارير عن القائد العربي الكبير.

 

وجمع المتحف ٧٥ وساما نيشانا حصل عليها الرئيس المصري منذ توليه الرئاسة سنة ١٩٥٦،إضافة الى الهدايا التي حصل عليها من القيادات العالمية.

 

ومن أبرز الهدايا خنجر مطعّم بالاحجار الكريمة أهداه لعبد الناصر العاهل السعودي الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز ومجموعة من المصاحف ، وقطعة من حزام كسوة الكعبة.

 

وبالتأكيد تمّت المحافظة على البيت كما عاش فيه عبدالناصر وعائلته، فتظهر الصور العائلية ، ومكتب الرئيس ، وغرفة الاستقبال .

 

يختصر هذا المتحف تاريخ مصر من قيام ثورة الضباط الاحرار سنة ١٩٥٢ ، وإعلان الجمهورية سنة ١٩٥٣ ، وإعلان قرار تأميم قناة السويس سنة ١٩٥٦ وصولا الى القمة العربية سنة  ١٩٧٠.