برنامج سعودي لارشاد استخدام المياه

الجمعة 19 أيار 2017

برنامج سعودي لارشاد استخدام المياه

 

يعمل قطاع خدمات توزيع المياه في وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية على تقديم برنامج متكامل يسعى إلى توفير الارشادات المتعلّقة باستهلاك الماء في السعودية.


ويأتي ذلك في اطار مبادرات التحول الوطني ٢٠٢٠ التي تنحدر من  رؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

يسعى هذا البرنامج إلى تطوير طرق استعمال المياه في الأعوام الأربعة المقبلة ليتوافق الاستهلاك مع المعدلات الطبيعية في العالم بحلول عام ٢٠٢٠. ولذلك، أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة- التي يمثّلها قطاع خدمات توزيع المياه- إدارةً مستقلّةً غايتها تقديم التوعية والارشادات على صعيد السعودية.

 

وستطلق هذه الإدارة المستقلة العديد من البرامج التي تشجّع على ترشيد استهلاك المياه وعلى توعية المجتمع على ضرورة المحافظة على المياه خصوصًا أن السعودية تُعتَبَر من الدول التي تعاني من ندرة شديدة في منابع المياه.

 

 وبالاضافة إلى ذلك، سيقدّم البرنامج تقسيم فئات لمنتجات المنزل بحسب استخدامها للمياه.

 

وتمّ تعيين العديد من الأساتذة لهذه الإدارة بما في ذلك الأستاذة شيماء بنت مطلق العصيمي في منصب مديرة تنفيذية لإدارة التوعية وترشيد استهلاك المياه. وتُعتَبَر هذه الخطوة الأولى من نوعها إذ أصبحت الأستاذة شيماء أول امرأة سعودية تحلّ في هذا المركز. وهي حائزة على العديد من الشهادات.

 

وسيعمل هذا البرنامج كمحفّز للحدّ من استهلاك المياه خصوصًا أن السعودية تحتلّ المركز الثالث عالميًا في ما يخصّ استهلاك الفرد للمياه ويزيد الاستهلاك يومًا بعد يوم بطريقة أنه لا يتوافق مع الظروف المائية في السعودية.

 

كما وسيقدّم البرنامج الكثير من الأنشطة على الصعيدين التثقيفي والتعليمي لزيادة الوعي لدى المجتمع.