لبنان الغني بالسياحة الدينية

الأربعاء 17 أيار 2017

لبنان الغني بالسياحة الدينية

 

تنطلق المرحلة الاولى من هذا المشروع من ٢٥٠ موقعا يتوزعون على الطوائف اللبنانية والمناطق.

 

المشروع أطلقته وحدة السياحة الثقافية الدينية في رئاسة مجلس الوزراء بحضور رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير السياحة أفيديس كيدنيان وعدد من رجال الدين من الطوائف اللبنانية .

 

وقال الحريري "كنت دائما أفكر أن لبنان المعروف بأنه أرض قداسة والتقاء أديان يجب أن يعرف كيف يأخذ حصته من هذه السياحة في العالم والتي ستساهم في زيادة النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل للشباب خاصة. وبالفعل فإن لبنان فيه أكثر من 5 آلاف سنة من العلاقة بين الأرض والسماء".

 

وأشار الحريري إلى أن لبنان فيه أنهار وجبال ووديان مقدسة وأن المواقع الأثرية القديمة في البلاد كانت بالأساس معابد مؤكدا أن بعلبك الرومانية في شرق البلاد بدأت كمعبد وتطورت إلى معابد وأن أفقا بالقرب من جبيل في شمال بيروت فيها معبد عشتروت وصيدا في جنوب لبنان فيها معبد أشمون وهو مركز عبادة قديم لإله الشفاء الفينيقي.

 

وإضافة إلى الأماكن الأثرية الدينية والثقافية التي أشار إليها الحريري فقد ورد على لائحة المواقع التي أعدتها وحدة السياحة الثقافية والدينية أكثر من موقع تم وضعها على خريطة الدليل السياحي وبينها مغارة قانا الجليل في جنوب لبنان حيث وطأت أقدام السيد المسيح وصنع هناك معجزته الأولى بتحويل الماء إلى خمر.

 

وعلى أرض الجنوب أيضا تم تصنيف سيدة المنطرة موقعا سياحيا دينيا وهو المكان الذي انتظرت فيه السيدة مريم ابنها عندما ذهب إلى صيدا ليبشر بالدين المسيحي.

 

وهناك عشرات الأماكن العائدة للأولياء والأنبياء والصحابة وبينها مقام النبي أيوب في نيحا في جبل لبنان وضريح السيدة خولة ابنة الحسين بن علي في بعلبك ومقام النبي نوح في بلدة كرك نوح البقاعية ومقام النبي شيت في البقاع ومقام الإمام الأوزاعي إمام العيش المشترك في بيروت والمسجد المنصوري الكبير في طرابلس الذي تعرض فيه شعرة مباركة من لحية النبي محمد صلى الله عليه وسلّم.

 

اعتبر الحريري أن "هذا المشروع يأتي ليقول إن ليس هناك من صراع ولا صدام بين المسيحية والإسلام وإن لبنان هو الدليل على ذلك فهو تخطى الحوار بين الأديان وأصبح مكانا للعيش المشترك بعدما تركت الأديان على أرض هذا البلد آثارا ومقامات ومعابد".

 

منسقة المشروع رلى العجوز كشفت أنّ عدد الزيارات الى نحو ٣٠ موقعا دينيا وصلت في السابق الى خمسة ملايين زيارة سنويا ، وهذا ما يوحي بامتلاك لبنان ثروة كبيرة.

أحدث الأخبار السبّاقة