المملكة تستقبل "صقر 1"

الثلاثاء 16 أيار 2017

المملكة تستقبل
 
 
رفعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) النّقاب مؤخّراً في العاصمة السّعودية، الرياض، عن برنامج لطائرة استراتيجية بدون طيار تحمل اسم "صقر 1".
 
 
وتتميز صقر 1، وبكلّ فخر، بقدرات عسكرية خارقة أتت وليدة تعاون دام لأسابيع بين المدينة وجهات أوكرانية.
 
 
وفي هذا الصدد أكّد الأمير تركي بن سعود بن محمد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتّقنية، أن التّقنيات المستخدمة في هذه الطّائرة تجعلها في اعلى مستوى للطائرات "دون طيار" عالمياً. فهي متّصلة بالأقمار الاصطناعية بالإضافة الى قدرتها على التّحليق لمدى يزيد عن 2500 كم وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع حسب الظروف. 
 
 
وشدد كذلك على قدرة صقر 1 لحمل الصّواريخ والقنابل الموجّهة من قبل نظام الليزر والإطلاق من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 متر وتصل إلى 10 كم مع دقة تصويب بأقلّ من 1.5 متر.
 
 
وأشار سمو الأمير تركي إلى أن التّقنيات الحساسة نقلت إلى هذا المشروع، مثل تقنيات الصواريخ وأنظمة الاستشعار بما في ذلك الكاميرات الحرارية العالية الاداء وأنظمة الليزر، من العديد من الشّركات المخضرمة في هذا المجال ذات الخبرة العالميّة.
 
 
وتتميّز الطائرات بدون طيار الاستراتيجية بقدرتها على الطيران على ارتفاع متوسّط يبلغ حوالي 20،000 قدم ويصل وقت الرحلة إلى 24 ساعة، كما تتميّز بالإقلاع والهبوط التّلقائيين.
 
 
وصُنعت الطائرة بأياد سعودية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من ألياف كربونية وزجاجية تمتاز بخفة وزنها وقلة استهلاكها للوقود كما أكد سمو الأمير تركي، مضيفاً انه تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها في المدينة. 
 
 
وأشار ايضاً إلى أنه يجري العمل على الجيل الثالث من هذه الطّائرة، بعد سنوات من الاختبارات، من خلال تصنيع أربع طائرات وغرفة عمليات التي من المتوقّع ان تنتهي في عام 2018.

أحدث الأخبار السبّاقة