رأي السبّاق:النفط يرتفع مجددا

الاثنين 15 أيار 2017

رأي السبّاق:النفط يرتفع مجددا

 

النفط يعود للإرتفاع بعد عزم الدول تجديد إتفاق أوبك

 ارتفعت أسعار النفط وسط تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج التي تقودها "أوبك" لما بعد منتصف العام الحالي وبفعل انخفاض مخزونات الخام الأمريكية إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف شباط

 

وبحسب "رويترز"، فقد سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 50.96 دولار للبرميل مرتفعة 19 سنتا بما يعادل 0.37 في المائة عن الإغلاق السابق.

 

وبلغ سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 48.01 دولار للبرميل بزيادة 18 سنتا أو 0.38 في المائة، وقال بنك الاستثمار الأمريكي "جيفريز" في مذكرة "أسعار الخام قد تكون بصدد التعافي".

 

ومن جهته، يعتقد روبن بيبر المحلل الفني لدى "بي.في.إم أويل أسوسيتس" للسمسرة في لندن أن السوق في حالة شديدة الخطورة، وأن الاتجاه العام ما زال لأسفل، وما يحدث مجرد تصحيح".

 

وأفادت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت الأسبوع الماضي أكبر هبوط أسبوعي منذ كانون الأول (ديسمبر) الأسبوع الماضي مع خفض مصافي التكرير الإنتاج وتراجع حاد في الواردات.

 

وأشارت البيانات إلى أن مخزونات الخام هبطت 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من أيار (مايو) لتصل إلى 522.53 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ شباط (فبراير)، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 1.8 مليون برميل.

 

وهبطت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 799 ألف برميل يوميا إلى 6.9 مليون برميل يوميا متراجعة عن مستوى سبعة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ أوائل آذار وانخفضت مخزونات النفط في نقطة تسليم العقود الآجلة في كاشينج في ولاية أوكلاهوما بمقدار 438 ألف برميل، وتراجع استهلاك مصافي التكرير للخام بمقدار 418 ألف برميل يوميا وانخفضت معدلات التشغيل بمقدار 1.8 نقطة مئوية.