برنامج فورد المفيد لمهارات القيادة

الجمعة 12 أيار 2017

برنامج فورد المفيد لمهارات القيادة

 

قدّمت فورد الشّرق الأوسط برنامجاً حول مهارات القيادة يعلّم دروساً قيّمة حول مخاطر السّرعة والرؤية الليلية السيّئة.


وتعاونت فورد وشركة توكيلات الجزيرة للسيّارات، الوكيل المعتمد لسيّارات فورد ولينكون في المملكة العربيّة السّعوديّة، مع جامعة الملك سعود في الرياض وجامعة الملك عبد العزيز في جدّة من أجل استضافة برنامج فورد لمهارات القيادة لحياة آمنة في المملكة العربية السعوديّة. وقد استفاد حوالى 400 طالب من البرنامج المجانيّ الذي يهدف إلى تعليم السائقين اليافعين أفضل ممارسات القيادة الآمنة، ومساعدتهم على تحسين قيادتهم وتعزيز السلامة على الطرقات.

 

ويذكر بأنه يفقد حوالى 1,25 مليون شخص حياتهم في حوادث السير سنوياً حول العالم، بينما يعاني ما بين 20 و50 مليون شخص من الإصابات غير المميتة، مع تعرّض الكثير منهم للعجز. وما يثير القلق على المستوى المحلي أنّ السبب الرئيسيّ للوفاة في المملكة العربية السعودية هو حوادث السير، وفق الإحصائيات الحديثة، والتي أظهرت معدّل 21 حالة وفاة يومياً نتيجة القيادة الخطرة والمتهوّرة، وأكثرهم من الشّباب التي تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة.

 

ويتطرّق برنامج مهارات القيادة لحياة آمنة إلى أربع نواحٍ رئيسيّة تُعتبر عوامل أساسيّة في حوادث المركبات - مصادر تشتيت الانتباه وإدراك المخاطر، التحكّم بالمركبة، التحكم بالمساحات، والتحكم بالسرعة، التي تشكّل مصدر المشاكل الأكبر للسّائقين اليافعين.

 

والآن بعد 14 سنة على إطلاقه، تمكّن برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة من تأمين التدريب المجانيّ لأكثر من مليون سائق جديد في 35 بلداً، أي ما يعادل استثماراً بأكثر من 40 مليون دولار، ما يسلّط الضوء على التزام فورد بتشجيع السلامة على الطرقات. كما أطلقت فورد البرنامج في الشرق الأوسط خلال 2013، وقامت منذ ذاك الوقت بتدريب أكثر من 3000 طالب في المملكة العربية السعوديّة والإمارات العربية المتحدة.