القمة اللبنانية الدولية الثالثة للنفط و الغاز

الجمعة 12 أيار 2017

القمة اللبنانية الدولية الثالثة للنفط و الغاز
 
 
جرت قمة النفط و الغاز LIOG) 2017)  بدورتها الثالثة في بيروت في فندق "هيلتون حبتور جراند" برعاية وزير الطاقة والمياه سعادة المهندس سيزار أبي خليل، بالتعاون مع الهيئة اللبنانية لإدارة قطاع البترول.
 
 
وحضر الافتتاح ممثّل عن وزير البيئة السّيد جرجس برباري، ممثّل وزير الدّولة لمكافحة الفساد السّيد ميشال عبس، ممثّل عن وزير الدّولة لشؤون التّخطيط السّيد جان بول صبّاغ، سعادة الوزير السّابق وليد الداعوق وما يزيد على 300 شخصيّة دبلوماسيّة واقتصاديّة وسياسيّة عالية المستوى ومتحدّثون ومندوبون ورعاة ومؤيدون.
 
 
وشهدت القمّة التي استمرّت  يومين  جلسات عدّة ضمن برنامج غني يقع تحت عنوان قطاع البترول الواعد فى لبنان. وبعد حفل الافتتاح، تم اطلاق المعرض المصاحب للقمّة، والّذي جمع مختلف الشّركات والجمعيات. 
 
 
وتناولت المواضيع الرّئيسية لليوم الأوّل للقمّة مكانة لبنان الحاليّة في قطاع النّفط في شرق المتوسّط، وآخر التطوّرات في تنمية موارد لبنان، والتّطورات الإقليميّة في قطاع النّفط في شرق البحر المتوسّط، وظروف السّوق الدّولية، والجغرافيا السّياسية الإقليميّة وتأثيرها على لبنان. 
 
 
بعد كلمة القاها كل من السّيد دوري رنو، العضو المنتدب للمنظمين المشاركين، الذي شدّد على خلق منصّة لتشجيع قيام الاعمال و الاستثمار الشّفاف في لبنان، والسّيد رفيق كوسا، المدير العام لشركة إنيرجي وان، الشريك الاستراتيجي للحدث، الذي ركّز على اهميّة دعم الحكومة لقطاع النّفط، تحدّث وزيرالطاقة سيزار ابي خليل عن دور المؤتمر في المساهمة بتبادل الخبرات والحوار البنّاء بين الخبراء و العاملين في قطاع النّفط، و كيف ان لبنان قد دخل مرحلة جديدة من الاستثمار بعدما اعلن عن نيّته بالانضمام الى المبادرة الدّولية للّشفافية في الصّناعات الاستخراجيّة (EIET)، وبأن مجلس الوزراء قد تبنّى خريطة الطّريق الّتي رفعها اليه.